الخارجية الأردنية توجه نداءً مستحدثاً لمواطنيها بأوكرانيا

الخارجية الأردنية توجه نداءً مستحدثاً لمواطنيها بأوكرانيا

وجهت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية دعوة لمواطنيها الذين لا يودون مغادرة أراضي أوكرانيا , مطالبة منهم بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر.

هذا ونقلت وكالة عمون للأنباء بيان للخارجية ودهت خلاله رسالة للمواطنين الأردنيين المقيمين في أوكرانيا التي تشهد في مثل هذه الأوقات حرباً بين القوات الروسية والأوكرانية.

وطالبت الخارجية المواطنين الأردنيين الذين لا زالوا في أراضي أوكرانيا والذين اتخذوا قراراً بعدم مغادرتها , بالإحتراس وأخذ الحذر والحيطة , واتباع تعليمات السلطات المحلية الأوكرانية.

كما وحثت ممن يرغبون في مغادرة الأراضي الأوكرانية , على سلوك الطرق الأمنة المتفق عليها بين طرفين الصراع , مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأوضاع خطيرة ومتقلبة ومتوترة بين منطقة وأخرى , حرصاً على حياتهم , لذا يجب عليهم مغادرة البلاد الأوكرانية من خلال أكثر الطرق أمناً إلى البلاد التي فتحت حدودها من أجل اللاجئين.

وبدأت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا في عشرينيات الشهر الماضي , بعد إعلان الرئيس الروسي استقلال اقليم دونباس الانفصالي عن أوكرانيا ذاتياً , وشنه بتاريخ الـ 24 من الشهر ذاته عملية عسكرية خاصة بدون أسباب مبررة حسب ما إدعى العالم , وسط تهديدات واسعة بفرض عقوبات على روسيا.