اليابان تؤكد حاجة العالم لنظام أمن جديد

اليابان تؤكد حاجة العالم لنظام أمن جديد

دعت اليابان في ظل تصاعد النزاع بين روسيا التي تعد عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي وأوكرانيا , إلى إصلاح النظام العالمي الحالي أو انشاء نظام جديد.

وقال فوميو كيشيدا رئيس الوزارء الياباني , إن الصراع القائم في أوكرانيا وعملية روسيا العسكرية فيها , تشير إلى إحتياج العالم إلى إصلاح مجلس الأمن الدولي الحالي , وبالتالي تكوين نظم جديد يحقق السلام والإستقرار للعالم.

وأضاف خلال جلسته مع البرلمان , إن هيجان روسيا التي تعتبر أحد أعضاء مجلس الأمن , إشارة واضحة لفساد النظام العالمي , وحاجة العالم لنظام جديد , إما بإصلاح مجلس الأمن الحالي أو بتكوين نظام أخر يضمن الأمان والإستقرار ويمنع الفوضى.

وأوضح أن موقف بلاده إيجابي بالنسبة لهذه الإصلاحات , وستجتمع مع الدول ذات العقلية النافعة والتي تنظر من جانب ايجابي لمثل هذه الإصلاحات , مشيراً إلى أن بلاده ستجتمع مع هذه الدول وستبذل الجهود اللازمة لإصلاح النظام.

وتابع قائلاً : ” بالتعاون مع الدول ذات العقلية الإصلاحية والمحايدة , سنواصل جهودنا من أجل إصلاح مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة”.

وبدأ الصراع الأوكراني منذ 19 يوماً بعد إعطاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر 24 فبراير , الضوء الأخضر لقوات الجيش التابعة له بغزو أراضي أوكرانيا وفرض سيطرتها على اقليم دونباس الانفصالي.