رئيس أوكرانيا يعود لقصره علناً ويوجه رسالة لحلف الناتو

رئيس أوكرانيا يعود لقصره علناً ويوجه رسالة لحلف الناتو

ظهر الرئيس الأوكراني , فولوديمير زيلينسيكي , صباح اليوم الثلاثاء, لأول مرة في القصر الرئاسي بالعاصمة كييف علناً وذلك منذ بدء الحرب الروسية على بلاده بتاريخ الـ 24 من شهر فبراير الماضي.

ونشر زيلينسيكي خلال الساعات الأخيرة عبر مواقع التواصل الإجتماعي , مقطع فيديو ظهر فيه يتجول داخل أروقة المقر الرئاسي الأوكراني بحرية وبدون خوف معلقاً عليه ” أنا موجود في العاصمة كييف وفي منطقة بانكوفا حيث يقع المقر الرئاسي , بدون تخفي , وسأفعل اللازم كيف أفوز بهذه الحرب”.

تلك الكلمات كتبها زيلينسيكي باللغة الإنجليزية , وأجرى فيما بعدها مقابلة مصورة مع شبكة ” ايه بي سي نيوز” الأمريكية , حيث كانت أهم تصريحاته الصحفية فيها , أن روسيا لن تتوقف بعد غزو أوكرانيا , وستطمع بالمزيد من دول شمال حلف الأطلسي.

وحذر من خطر إستيلاء روسيا على دول أخرى من إتحاد شمال الأطلسي بعد إنتهاءها من غزو روسيا , مشيراً الى أن الرئيس الروسي فلايمير بوتين لا ينوي التوقف عند أوكرانيا , بل ينوي الإستيلاء على دول أخرى.

وتعتبر تلك المرة الأولى التي يظهر فيها زيلينسيكي بدون تخفي وعلناً للأنظار , منذ إعلان روسيا بدء عمليتها العسكرية على بلاده فجر 24 من الشهر الماضي , حيث تستمر الحرب ليومها الثالث عشر على التوالي بدون التوصل لإتفاق وقف إطلاق نار شامل بين طرفين والوصول من حلول لهذا النزاع الإقليمي.

وبدأت الحرب الروسية على أوكرانيا منذ شهر فبراير الماضي , كان أولها في إقليمي لوغانسك ودنتيسك , لتطال بعد ذلك نيرانها غالبية الأراضي الأوكرانية وعلى رأسها العاصمة كييف , حيث أودت عن مقتل المئات من الأشخاص وتدمير البنى العسكرية والإستيلاء على أكبر محطة توليد للطاقة النووية في أوروبا ” زابورجيا”.

وفي جانب متصل , أعلنت روسيا صباح اليوم الثلاثاء وقف إطلاق النار بشكل مؤقت بغرض إجلاء المدنيين الأوكرانيين من مناطق الحرب , في حين يعد ذلك اليوم الثاني الذي تعلن فيه روسيا عن تهدئة مؤقتة وتوفير ممرات أمنية لتسهيل عبور الأوكرانيين الى البلاد المجاورة.