روسيا تعلن إيقاف حربها في بعض مدن أوكرانيا مؤقتاً لغرض إجلاء المدنيين

روسيا تعلن إيقاف حربها في بعض مدن أوكرانيا مؤقتاً لغرض إجلاء المدنيين

في وقت باكر من صباح اليوم الثاني عشر للحرب الروسية على أوكرانيا , دار الحديث في الساعات الأخيرة حول إعلان روسيا وقف عملية إطلاق النار في العديد من المدن الأوكرانية , لتسهيل إجلاء مئات الآلاف من المدنيين العزل في معظم أنحاء البلاد .

وتحدثت وسائل الإعلام عن أن التهدئة المؤقتة الغير معروف ماهيتها حتى الأن , والتي دخلت هذا صباح اليوم الإثنين حيز التنفيذ , جاءت بطلب من الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون , وذلك خلال مكالمة أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء أمس الأحد.

جاءت تلك التهدئة بعد محاوتين فاشلتين من أجل وقف النار بين الجانبين في مدينة ماريوبول الأوكرانية , حيث قدر عدد الأشخاص الذين حاولوا الفرار منها وفق إحصائيات الصليب الأحمر بنحو 200 ألف مواطن.

وفي الوقت نفسه , أعلنت فرقة العمل الروسية صباحاً وقف إطلاق النار على أوكرانيا بمعظم مدنها , ولكن الغريب في الأمر أن الطرفين لم يكشفوا عن أي تفاصيل متعلقة بالهدنة المؤقتة.

ووفقاً لبيان الفرقة الروسية , فعمليات إطلاق النار ستتوقف في المدن الأوكرانية التالية : العاصمة كييف, ماريوبول, خاركيف, سومي , حيث لم يتضح بعد مصير باقي المناطق من نيران الروس.

وحسب مسؤولون أوكرانيون , فالوضع كارثي في أرجاء العاصمة كييف , مما سيدفع الطرفين لإجراء جولة ثالثة من المفاوضات اليوم الإثنين.