روسيا تمدد وقف إطلاق النار في أوكرانيا لأغراض إنسانية

روسيا تمدد وقف إطلاق النار في أوكرانيا لأغراض إنسانية

مددت وزارة الدفاع الروسية حالة وقف إطلاق النار المؤقتة في أوكرانيا لليوم الثالث على التوالي , لأغراض إنسانية أبرزها إجلاء المدنيين العزل من مناطق الحرب وتوفير ممرات آمنة لهم من أجل مغادرة البلاد إلى أراضي الجوار.

وفي وقت باكر من صباح اليوم الأربعاء , أعلن الجيش الروسي وقف اطلاق النار منذ السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش ,وفقاً لما نقلته وكالة ” تاس” للأنباء.

وأشار الجيش الروسي إلى أنه تم تأكيد هذه التهدئة المؤقتة على السلطات الأوكرانية في منتصف الليلة الماضية , بغرض تحديد أماكن الممرات الأمنة والتوقيت المراد من أجل تفعيل وقف إطلاق النار المؤقت , لإجلاء المدنيين المتبقيين في أماكن الحرب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد فتحت أمس العديد من الممرات الانسانية من أجل تسهيل مغادرة المواطنيين المدن التي تشهد حرباً بين قوات الروس والأوكرانيين , للحفاظ على حياتهم.

المدن التي فتح لها ممرات أمنة لأغراض إنسانية في الأراضي الأوكرانية هي خمس مدن على رأسهم العاصمة كييف ,و سومي وخاركيف وماريوبول وتشيرهيهيف.

وفي جانب متصل , شكك الجانب الأوكراني في مصداقية التهدئة المؤقتة التي عقدها الجيش الروسي , حيث يتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي , الروس بإفشال معاهدات الهدنة المؤقتة.

وتتوقع مفوضية اللاجئيين أن يصل عدد النازحين الأوكرانيين في الدول المجاورة إن استمرت هذه الحرب على أوكرانيا حتى يونيو القادم إلى 4 ملايين مواطناً أوكرانياً.

يشار إلى أن الحرب بدأت بتاريخ الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي , بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حربه على الأراضي الأوكرانية.