غومبي يودي بحياة 12 شخصاً في الموزمبيق ويخلف أضراراً جسيمة

غومبي يودي بحياة 12 شخصاً في الموزمبيق ويخلف أضراراً جسيمة

خلف إعصار غومبي الذي ضرب منطقة شمال غرب الموزمبيق الجمعة 12 قتيلاً , وفق الإحصائية الأخيرة التي نشرت مساء اليوم الأحد , مخلفاً أضراراً كبيرة في إقليم نامبولا.

وفي تصريحات صحفية صادرة عن المعهد الوطني لإدارة مخاطر الكوارث , نقلتها وكالة فرانس برس , فإن الإعصار غومبي تسبب بمقتل 12 شخصاً و أضر بنحو 30 ألف أخرين , فيما أدى لإصابة 40 أخرون , مدمراً أكثر من 3 ألاف بنية سكنية.

وضرب غومبي منطقة إقليم نامبولا المطل على المحيط الهندي , والإقليم المجاور له زامبيري , مما أسفر عن دمار كبير في المنطقة , وحسب قول المعهد , فإن الإعصار غومبي ضرب المنطقة بقوة أكبر من الإعصار السابق ايداي , لكن لحسن الحظ أن قوته بدأت سريعاً بالتلاشي.

وفي العام 2019 , تحديداً بفصل الربيع ضرب الإصعار ايداي الموزمبيق وأدى لدمار واسع وخسائر كبيرة على كلا الجانبين المادي والروحي , واعتبره خبراء التضاريس كأعنف إعصار شهدته البلاد.

وفي تفاصيل ” غومبي ” , بلغت سرعة الرياح خلال أوقات ضرب بها الإعصار المنطقة نحو 170 كيلومتراً في الساعة بحسب الأرصاد الجوية الموزمبيقية , كما وأسفر أيضاً عن إلحاق الدمار في مدينة ناكالا الساحلية حيث أدى لإقتلاع منازل على سفح إحدى التلات الموجودة هناك.

وبعد أن انخفضت حدة الإعصار غومبي , توجه إلى ملاوي التي تجاور نامبولا التي تشهد في الوقت الحالي أمطاراً غزيرة ورياح عاصفة بحسب الأرصاد.