ماهو علاج الامساك عند الاطفال عمر شهرين

ماهو علاج الامساك عند الاطفال عمر شهرين

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة الإمساك المنتشرة بشكل كبير عند الرضع مما يسبب ذلك قلق للوالدين، حيث تكون حركة الأمعاء عند الأطفال الرضع غير منتظمة مما يسبب لهم الإمساك، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرق علاج الإمساك بعمر الشهرين وبعض المعلومات المهمة التي تفيد الأمهات في هذا الموضوع.

علاج الامساك عند الرضع بعمر الشهرين

يجب على الأمهات الالتزام ببعض التعليمات المهمة والتمارين الخاصة التي تخفف على الطفل الإمساك ومن اهم هذه التعليمات التي تعالج الإمساك ما يأتي:

التمارين

يجب ممارسة التمارين الخاصة بالطفل لتحفيز حركة الأمعاء وحل مشكلة الإمساك وذلك من خلال تحريك قدمي الطفل بشكل يشبه قيادة الدراجة الهوائية وذلك عند استلقائه على ظهره، او ثني ركبتي الطفل بلطف تجاه صدره.

– الحمام الدافئ

يعمل الحمام الساخن على إرخاء عضلات البطن والتخفيف من أعراض الإمساك المزعجة، فمن المهم إعطاء الطفل حمام ساخن لــ يساعده على علاج الإمساك ومساعدته على إيقاف الإجهاد.

– ترطيب الجسم

من المهم ان يحصل الطفل الرضيع على كمية جيدة من السوائل وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ويكون ذلك من خلال حليب الأم او الحليب الصناعي، ويعد الماء ضروري للتخلص من الإمساك فيوصي الطبيب الوالدين بضرورة شرب الماء للطفل الرضيع في حال كان عمره بين شهرين الى أربعة أشهر ليعمل على ترطيب الجسم.

-بعض أنواع العصير

هناك بعض الأطفال يوصي بأهمية شراب الذرة للأطفال الرضع لعلاج الإمساك لديهم، وبقدر بسيط يعطى الطفل منه من ملعقة الى ملعقتين وذلك ليعمل على تليين البراز، ويعد عصير التفاح والخوخ جيد للأطفال بعد عمر الشهر فهو يعمل على تخفيف البراز.

-التدليك

تلجأ الأمهات عند إصابة طفلها بالإمساك على التمارين وذلك من أجل علاج الإمساك ومن اهم التمارين التي من الممكن اتباعها ما يلي:

  • وضع أصابع اليد على منطقة البطن والتحريك بحركات دائرية مع عقارب الساعة.
  • رفع قدمي الطفل مع ثني الركب برفق إلى منطقة البطن من ثم تركهما.

– تغيير الحليب الصناعي ونظام الأم الغذائي

يعاني الأطفال الرضع من الإمساك وربما يكون سبب ذلك تناول الحليب الصناعي ومن المهم استبداله بحليب افضل لتجنب الإمساك، ومن الطبيعي ان النظام الغذائي للام يؤثر على حركة أمعاء الطفل ويجب تجنب تناول المأكولات التي تؤثر على الطفل مثل تناول الأجبان.

-العلاج الدوائي

في حال لم يستفيد الطفل على النصائح السابقة للتخلص من الإمساك فقد يصف الطبيب تحميلة الجلسرين للرضيع، وينصح بأهمية استخدام ميزان الحرارة الشرجي الذي يساعد الطفل على اخراج البراز.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعة الطبيب إذا استمر الإمساك عند الطفل الرضيع يومين أو أكثر وفي حال ظهور الأعراض التالية يجب مراجعة الطبيب بشكل سريع:

  • دم في البراز.
  • الم شديد في البطن.
  • عدم وجود تحسن في الإمساك مع تجربة العلاجات المنزلية.
  • الطفل سريع الانفعال.