مساعي مغربية لدخول سوق الغاز الطبيعي الدولي

مساعي مغربية لدخول سوق الغاز الطبيعي الدولي

أعلنت وزارة الطاقة المغربية , اليوم الاثنين , إعتزام بلادها على دخول أسواق الغاز الطبيعي العالمية مطلع أبريل القادم , عن طريق الأنابيب التحتية الواصلة بينها وبين إسبانيا.

وقالت وزيرة الطاقة , ليلي بنعلي , في مؤتمر صحفي عقد في العاصمة الرباط , إن بلادها المغرب تسعى جاهدة من أجل دخول الأسواق العالمية للغاز الطبيعي المسال , موضحة أنه في بداية شهر رمضان المبارك ستشهد البلاد دخولها الأول لأسواق الغاز المسال الدولية.

وأوضحت الوزيرة أن المغرب ستستخدم البنية التحتية الخاصة بها والموجودة في المغرب والواصلة نحو أوروبا , حيث تحدثت بعض وسائل الإعلام الإسبانية في وقت سابق من تصريحات الوزيرة على عقد اتفاق بين بلدي المغرب واسبانيا من أجل عودة عمل خط الغاز المغاربي الأوروبي في اتجاهه المعاكس.

ومن أهداف هذه الخطة , اعادة تشغيل محطتي توليد الكهرباء المتواجدتان شمال المغرب والمتوقفتين عن العمل , نتيجة تعليق العمل في انبوب الغاز الطبيعي القادم من الجزائر الى بلاد اسبانيا.

وأكدت صحف اسبانية بينها صحيفة ” لاراثون ” , أن اسبانيا وافقت على تصدير الغاز للمغرب عبر الأنبوب الواصل بين البلدين , حيث ستكون المغرب قادرة على استحواذ كمية من الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية.

وتشهد أسواق الغاز والنفط تذبذباً منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية في عشرينيات الشهر الماضي ,حيث كانت هناك مخاوف من قطع روسيا الغاز الطبيعي عن دول الإتحاد الأوروبي , الأمر الذي جعل أسعار الغاز ترتفع في مختلف أنحار العالم.