هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام

تتعرض الكثير من السيدات خلال شهر رمضان للعديد من الأمور الخاصة التي تحتاج لاستشارة أو فتوى دينية، ويتكرر سؤال في شهر رمضان من كل عام، هل هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

تواجه الكثير من السيدات مواقف محرجة خلال شهر رمضان، فبعد الطهارة من الحيض والاغتسال يتم نزول نقط من الدم، فهل هذا الدم دليل على عدم الطهارة ويبطل الصيام؟

وضح الكثير من علماء الدين حكم الدين من نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة، وقد اختلف العديد من الفقهاء حول هذه المسألة، فيما أجمع العديد منهم أن الطهارة تختلف حسب لون الدم الذي نزل بعد الاغتسال من الدورة.

وقد أوضح الكثير من الشيوخ أن قطرت الدم إن كانت ذات لون أصفر فهي لا تعتبر حيض، ويجب التطهر منها بالوضوء، أما إن كانت حمراء اللون فهي حيض ويجب الطهارة بالاغتسال، أما في حالة بقي الدم متواصل بعد انتهاء مدة الحيض، فهو استحاضة.

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام ؟

وقد أجاب احدى الشيوخ على سؤال امرأة سألت حول نقطة الدم بعد الدورة فأجابها،  إن كانت المرأة أنهت مدة الحيض ونزلت القطرات الصفراء فهو لا يعتبر حيض، أما كانت المرأة لم تنهي مدة الحيض ففي هذه الحالة الدم يبطل الصيام ويجب ان تتوقف عن الصلاة.

أما في حالة أن المرأة أنهت مدة الحيض، وتوقف نزول الدم فاغتسلت وصامت، ثم نزلت نقطة دم فعليها أن تكمل صيامها وسيكون صيامها مقبول والله أعلم.