واشنطن تتوعد موسكو .. رصاصة واحدة كفيلة بإشعال الحرب

واشنطن تتوعد موسكو .. رصاصة واحدة كفيلة بإشعال الحرب

في ظل تصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا , وسط مخاوف من توسعة رقعة الحرب وإشعال فتيلة الحرب العملية الثالثة , يتوعد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان , موسكو بتفعيل المادة الخامسة من معاهدة حلف الناتو ” شمال الأطلسي ” في حال قامت الأخيرة بإطلاق رصاصة واحدة نحو أراضي أعضاء الناتو.

وفي تصريحات صحفية لمستشار الأمن الأمريكي , خلال إستضافته ببرنامج على شبكة سي بي إس الإخبارية , أكد أنه في حال أطلقت روسيا رصاصة واحدة , سيكفي ذلك من أجل تفعيل المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي , والتي تنص على تجنيد جميع قوات الحلف والرد على روسيا.

المادة الخامسة من معاهدة الحلف , تنص على أنه في حال تنفيذ أي هجوم على أحد أطراف الحلف , فإن الجهة المنفذة للهجوم تعتبر عدوة لجميع أعضا الناتو , بإتفاق على الرد بشكل جماعي أو فردي , بالإضافة إلى تقديم كافة المساعدات اللازمة للدولة المستهدفة والمتعرضة للهجوم ومساندتها بكافة الأشكال.

ومن ضمن الإجراات التي تنص عليها المادة , هو إستخدام الأسلحة من أجل فرض الأمن والإستقرار , فيرى أنه من الواجب إستخدام قوة السلاح في حال وقعت الواقعة , وتم إستهداف أحد أطراف الناتو.

وشدد سوليفان أن روسيا ستدفع ثمناً كبيراً في حال شنت هجوماً كيميائياً على أوكرانيا , موضحاً أن بلاده تعقد هي وحلفائها في الفترة الأخيرة اجتماعات مكثفة للتشاور بشأن مخاوف إستخدام موسكو لأسلحة تحتوي على مواد كيميائية , مضيفاً إلى أن بلاده على تواصل مستمر مع موسكو من أجل تحذيرها الدائم في حال فكر بالقيام بمثل هذه الخطوة.