ابراهيم الجعفري سني ام شيعي

ابراهيم الجعفري سني ام شيعي

يعتبر إبراهيم الجعفري من أهم شخصيات العراق السياسية، الذي تولى عدة مناصب في العراق، وكان أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي في الدولة، وكان يعمل رئيس الوزراء في الفترة 2005-2006، ثم تسلم منصب وزير الخارجية العراقية في عام 2014 حتى عام 2018.

إبراهيم الجعفري:-

هو إبراهيم عبد الكريم حمزة الأشيقر الجعفري، ولد في 23\3\1947م، في مدينة كربلاء بالعراق، وهو عراقي الجنسية ومسلم الجنسية، متزوج ولديه أربعة أبناء، وانخرط في المجال السياسي منذ العام 1980، وكان يعمل في حزب الدعوة الإسلامية منذ العام 1966.

وشارك إبراهيم الجعفري في قيادة حزب الدعوة الإسلامية، وساهم في تشكيل لجنة العمل المعارض العراقي عام 1992، وشارك في العديد من المؤتمرات التي تمثل العراق، كما قام بتشكيل ائتلاف القوى العراقية عام 2002، وعمل كرئيس لمجلس الحكم في 2003، ثم تولى نائب رئيس الجمهورية عام 2004.

كما أن إبراهيم الجعفري لديه العديد من الكتب والمؤلفات والبحوث مثل كتاب تجربة حكم، وكتاب المخاض العراقي، وكتاب حزام النار، وكتاب خطاب الدولة.

ولكن عُرف الجعفري بكثرة الأخطاء خلال لقاءاته التلفزيونية وكان يسمي احدى مدن العراق بمحافظة الإرهاب بدل من قوله إربيل، الأمر الذي يثير غضب العراقيين حول تصريحاته، كما كان يقول أن نهري دجلة والفرات لإيران وليسا للعراق.

ويبحث الكثير من الناس حول الطائفة التي ينتمي إليها السياسي إبراهيم الجعفري، ومن المعروف أن إبراهيم الجعفري ينتمي لعائلة مسلمة ملتزمة دينية ولكن من الطائفة الشيعية، وليست السنية، وقد صرح فيما مضى قائلاً  “أنا شيعي وأفتخر وأتشرف”.