الصين تعرض وساطتها لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية

الصين تعرض وساطتها لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية

عرض رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ , صباح اليوم الجمعة , المساعدة في لعب دور مهم في إحلال السلام بين طرفين الصراع الروسي الأوكراني , مع إستمراره رفض إنتقاد روسيا في عمليتها العسكرية.

وقال تشيانغ في تصريحات صحفية تداولتها وكالات الأنباء العالمية , إننا ندعم كل الجهود التي تقتضي إحلال تسوية لأزمة الصراع القائم بين روسيا وأوكرانيا , مضيفاً أن بلاده على إستعداد تام من أجل لعب دور إيجابي في هذه الأزمة وعودة السلام إلى منطقة النزاع.

وأكد على دعم بلاده المفاوضات السلمية التي تفضي إلى إنهاء الأزمة وتخفيف وتيرة التصعيد , مشيراً إلى أن إنهاء هذه الأزمة ضروري من أجل جميع الأطراف.

وأوضح تشيانغ , الذي يعتبر ثاني رجل في قيادة الصين , والمسؤول الرئيس لثاني أكبر إقتصاد عالمي , أن سلسلة العقوبات الغربية المفروضة على روسيا ستعود بالضرر على إقتصاد العالم وتعافيه.

ونقلا عن وكالة ” أسوشيتد برس ” , فإن رئيس الوزار تشيانغ قال أن هذا النزاع ليس في مصلحة أحد , وأن بلاد مستعدة لبذل جهودها الكبيرة لإحلال السلام في المنطقة وتعزيز الإستقرار والإقتصاد العالميين.

وبدأت الأزمة الأوكرانية في تاريخ 22 فبراير الماضي , بعد إعلان رئيس روسيا فلاديمير بوتين منح ولايتي لوغنسك ودونتيسك الإستقلال الذاتي , وبدءه عملية عسكرية ضد أوكرانيا بتاريخ الـ 24 من الشهر نفسه.