المشكلة الرئيسة المؤدية لضعف الاقتصاد الروسي هو كثرة الإنفاق في المجال

المشكلة الرئيسة المؤدية لضعف الاقتصاد الروسي هو كثرة الإنفاق في المجال

شهد النظام العالمي بداية التسعينات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي العديد من التحولات الجذرية، وأصبحت روسيا في ذلك الوقت ضعيفة جدا وتم تسميتها بـ ( الرجل المريض).

وبدأت روسيا تنهار وتتخبط، وأصبحت الولايات المتحدة تستغل ضعف روسيا في سد مكان نفوذها، ولكن ضعف روسيا لم يستمر طويلا وعادت لتصبح أقوى في عهد بوريس يلسن.

دولة روسيا العظمي:-
تبلغ مساحة الدولة حوالي سبعة عشر مليون كيلو متر مربع، وتتألف من 93 كيان، والعديد من الجمهوريات، والمناطق المستقلة، ويبلغ انتاجها المحلي حوالي 2 تريليون دولار أمريكي.

وتعتبر روسيا من أكبر الدول التي تمتلك احتياطي نفط وغاز طبيعي، وطاقة كهربائية، وتعتبر ثاني مصدر للنفط في العالم بعد السعودية، ويعتمد اقتصاد\ الدولة بشكل عام على تصدير السلاح.

أسباب ضعف الاقتصاد الروسي:-
تصرف روسيا الكثير من الأموال على المجال العسكري، وتقوية الأسلحة الخاصة فيها، حيث يعتبر الجيش الروسي من أقوى جيوش الأرض التي تمتلك ترسانة عظيمة.

وقد بدأ الرئيس بوتين منذ توليه السلطة بإصلاح الاقتصاد، ومحاولة التخلص من المافيات، وتحقيق الأمن الداخلي للدولة، والتخلص من موضوع الشيشان.

وفي العام 2022، بدأت روسيا بشن حرب على أوكرانيا التي تشترك معها في الحدود البرية، وكل هدف روسيا هو تجريد أوكرانيا من السلاح.

وأصبحت أوكرانيا في مواجهة الدب الروسي القوي عسكريا، وما زالت الحرب مستمرة حتى هذا اليوم، وراح ضحيتها العديد من القتلى، وفي محاولة للعديد من الأطراف لتهدئة الأوضاع ولكن جميع المحاولات لم تنجح إلى الآن.