اين ولدت سميرة موسى

اين ولدت سميرة موسى

تعتبر مصر من أكثر الدول العربية التي خرجت أفضل وأمهر علماء الذرة، وقد خرج من جمهورية مصر أول عالمة ذرة مصرية وهي سميرة موسى، والعالم سمير نجيب والعالم عبد المنعم علي الجنايني، والعالم يحيى المشد والعالم نبيل القليني.

عالمة الذرة سميرة موسى:-

تعتبر سميرة موسى اول عالمة ذرة في مصر، ولدت عام 1952، في قرية سنبو في محافظة الغربية بمصر، وكان والد العالمة سميرة موسى لديه مكانة كبيرة في القرية، وكان يجتمع مع أهل القرية لمناقشة كافة أمور القرية الاجتماعية والسياسية، ونشأت سميرة في عائلة ملتزمة، وانتقلت للقاهرة لاستكمال تعليمها.

واشترى والدها فندق في القاهرة، وبدأت سميرة الدراسة في مدارس القاهرة الثانوية وكانت من المتفوقات في دراستها، وحصلت على العديد من الجوائز في المدرسة وكانت الأولى على الثانوية العامة عام 1935م.

دراستها:-

بدأت سميرة موسى بعد الثانوية العامة بالدراسة في الجامعة عام 1935، ودرست في كلية العلوم في جامعة القاهرة، وكان يتابعها الدكتور علي مشرفة الذي كان يعمل عميد كلية العلوم، ووجد فيها الموهبة الكبيرة.

ثم تخرجت سميرة موسى من كلية العلوم وكانت الأولى على الدفعة، واهتمت بمجال العلوم وحصلت على الماجستير وانتقلت إلى بريطانيا لتكمل مشوار الدكتوراة.

بعدها حصلت سميرة موسى على الدكتوراة في الاشعة السينية، وأعطت العديد من الاهتمام في مجال الذرة، وتفتيت النحاس وصناعة القنابل الذرية.

كما اهتمت سميرة موسى بكتابة المؤلفات العلمية، وكتبت مقال في حلوم الجبر، وطرق مبسطة عن الطاقة الذرية، وكتب تشرح الذرة بطرق بسيطة.

وفاتها:-

توفيت الدكتور سميرة موسى في ظروف غامضة مثلها مثل باقي علماء الذرة، حيث اصطدمت سياراتها ووقعت في وادي عميق، وشك الجميع انها تعرضت لحادثة اغتيال مدبرة.