بدء إجتماع ثلاثي بين وزارء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا لتسوية النزاع

بدء إجتماع ثلاثي بين وزارء خارجية روسيا وأوكرانيا وتركيا لتسوية النزاع

وسط مساعي لوقف النزاع بين روسيا وأوكرانيا  يجتمع وزيري الخارجية , الروسي سيرغي لافروف  والأوكراني  دميترو كوليبا , بحضور نظيرهما التركي مولود أوغلو , في جنوب تركيا بالتحديد منطقة أنطاليا.

وتعتبر هذه المحادثات التفاوضية الجارية بين طرفي النزاع بإشراف تركيا , أول جلسة رفيعة المستوى منذ إندلاع الحرب الروسية في الأراضي الأوكرانية بتاريخ 24 فبراير المنصرم.

للخبر بقية في الأسفل , ومن أخبارنا أيضاً :

أسعار الغاز تنخفض بشكل مثير للدهشة في أوروبا

الولايات المتحدة تنفي تورطها بتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

في محاولات عديدة للتوصل لإتفاق جزئي أو كلي ووقف إطلاق النار في أوكرانيا , يجتمع وزيري الخارجية الروسي والأوكراني خلال محادثات تفاهمية , وفقاً للإعلام التركي.

يذكر أن الوزير التركي مولود أوغلو قد إجتمع قبل بدء المفاوضات مع كلا نظيريه أطراف الصراع , متحدثاً مع كل طرف بشكل منفصل , حيث يشار إلى أن طرفين المفاوضات قد وصلا مساء أمس الأربعاء إلى تركيا وأقاما في فنادق مختلفة.

وأعرب كوليبا عن إمتنانه لإستضافة تركيا طرفين الحوار , معتزماً على الإصرار على عدة نقاط أهمها , وقف إطلاق النار السريع , انسحاب قوات الجيش الروسي من أوكرانيا , وتحسين الأوضاع الإنسانية في المدن الأوكرانية , جاء ذلك في بيان صحفي نشرته وزارة الخارجية الأوكرانيةز

وفي جانب متصل , قال دبلوماسي تركي رفيع المستوى لـوكالة فرانس برس للأنبا , أنه من المهم أن يتفقا طرفين الصراع داخل تركيا وليس في وسط آخر , مشيراً إلى أن بلاده تسعى لضمان وقف إطلاق النار.

وأوضح أن مدة الإجتماع ستكون حوالي ساعة ونصف , وربما قد تطول أكثر بسبب التفاهمات والمناقشات بين الأطراف الثلاث.