تتحرك الإلكترونات داخل البطارية من الطرف السالب إلى الطرف الموجب.

تتحرك الإلكترونات داخل البطارية من الطرف السالب إلى الطرف الموجب.

يعرف التيار الكهربي أنه عبارة عن تدفق الشحنات الكهربائية، وتتولد هذه الشحنات من أجزاء مختلفة داخل الذرة، حيث تتشكل النواة من بروتونات موجبة، والكترونات سالبة ونيوترونات متعادلة الشحنة.

ولابد أن نعرف أن تدفق الشحنات الكهربائية، هو تحرك الالكترونات ذات الشحنة السالبة عبر السلك، بينما تبقى النيوترونات والبروتونات في مكانها، وبذلك فإن الإلكترونات تتحرك داخل البطارية من الطرف السالب إلى الطرف الموجب.

تبقى الالكترونات داخل السلك حتى وإن كانت لا تتحرك فلا يوجد شحنات تتدفق، بينما إن تحركت تندفع عبر السلك، وهذا ما يسمى بالتيار الكهربائي، وهذا يعني يجب ان تتحرك الإلكترونات حي يتولد التيار الكهربائي.

مثال على ذلك:-

في حالة توصيل سلك معدني مع بطارية، الإلكترونات الحرة تندفع من القطب السالب، وفق قانون التجاذب والتنافر الذي ينص على موجب مع موجب يؤدي لتنافر، وسالب مع موجب يؤدي إلى تجاذب، وهنا تنشأ حركة الالكترونات في السلك، ويتشكل التيار الكهربي.

أما في حالة تعرض السلك الموصول بالبطارية للانقطاع، سنجد توقف التيار الكهربي، وذلك بسبب أن الهواء عازل للكهرباء، ولا يمكن أن ينتقل التيار والسلك مقطوع.

ما هي وحدة قياس الكهرباء؟

وحدة قياس الكهرباء تسمى الكولون، وتقيس كمية الكهرباء، والواحد كولون يساوي واحد أمبير خلال الثانية.

الدارة الكهربائية :-

لكي يمر التيار الكهربي عبر السلك لابد من إغلاق الدارة الكهربائية، وذلك من خلال اغلاق المسار بين القطبين، وسنجد الالكترونات تتحرك داخل الدارة من القطب السالب إلى القطب الموجب.

ولابد من عدم توصل أطراف البطارية بأسلاك بطريقة مباشرة، لأن هذا سيفرغ البطارية بشكل أسرع، ثم اتلافها.