تصدر افعى الجرس الصوت من

تصدر افعى الجرس الصوت من

يوجد في الطبيعة العديد من أنواع الأفاعي، ولكل نوع مميزات وصفات وخصائص تميزه عن غيره من الأفاعي، ومن أنواع الأفاعي ما يسمى الأفعى الجرسية، التي تصدر صوت قعقعة كإنذار للفريسة.

وتصدر الأفعى الجرسية تحذير صوتي للفريسة، ولكن هذا الصوت معقد وأحيانا يكون بمثابة فخ للفريسة، ويكون على شكل اهتزازات جرسية تشبه القعقعة.

وتعتبر الأفعى الجرسية من الأفاعي الخطيرة السامة، التي تقتل الفريسة بمجرد لدغتها السامة، وتبدأ الأفعى بهز ذيلها الذي يُحدث صوت يشبه الجرس، ومنه أخذت اسمها الأفعى الجرسية.

تصدر الأفعى الجرسية صوت الجرس من ذيلها، ويسمى بالكيراتين، وهذا الصوت يزداد كلما اقتربت الأفعى من الفريسة، ويكون صاخب ويشبه القعقعة.

وقد كشفت دراسات حديثة أجريت على الأفاعي الجرسية، أن الأفعى الجرسية تستخدم حيل جديدة للامساك بالفريسة، خاصة أن جرس الأفعى يعتبر تحذير للفريسة، وذلك يؤدي لهرب الفريسة.

كما كشفت الدراسات أن صوت الأفعى الجرسي لم يكن تحذير للفريسة، بل هو صوت معقد، وعبارة عن إشارات لتواصل الأفاعي الجرسية فيما بينهم.

وقد تم اكتشاف الإشارات الصوتية للأفعى السامة، بمحض الصدفة حينما اقترب أحد الأشخاص من الأفعى الجرسية وقد لاحظ ظهور الجرس عند اقترابه منها، واختفاء الصوت عند الابتعاد عنها.

وهذا ما يسمى الوهم السمعي الذي تعتمد عليه الأفعى الجرسية في خداع الفريسة، حيث تصدر صوت عالي يلتقطه الإنسان، ولكن في الواقع قد تكون الأفعى ليست على مسافة قريبة من الإنسان، ولكنه خداع سمعي تتبعه الأفعى الجرسية السامة.

وهكذا تقوم الأفعى الجرسية بخداع الفريسة والأشخاص، كلما حاولوا الاقتراب منها، لترك مسافة أمان بينهما وبين مهاجميها.