تمتلك دولة الصين الشعبية رابع أكبر ميزانية للبحوث والتنمية في العالم

تمتلك دولة الصين الشعبية رابع أكبر ميزانية للبحوث والتنمية في العالم

تعتبر الصين كم النماذج الفريدة التي استطاعت خلال فترة زمنية قصيرة أن تتخلص من الفقر والخروج من دائرة الدول النامية للوصول إلى أكبر الدول اقتصاديا.

وتعتبر الصين نموذج يحتذى فيه خاصة للدول النامية، التي باستطاعتها الاطلاع على سياسة الصين في رفع الاقتصاد وزيادة الإنتاج والتخلص من الفقر المدقع الذي كانت تعاني منه الصين.

 

بدأ الصين تتبنى سياسة إصلاح الاقتصاد في العام 1978، وقد كانت تعاني من فقر غير مألوف، وكانت الحياة الاقتصادية في الصين متوقفة تماما، والدولة على وشك الانهيار.

فحاول الرئيس الصيني دينغ شياو إصلاح الزراعة، وفتح باب الاستثمار داخل الصين، وبدأ الاقتصاد الصيني بالارتفاع بطريقة غير معهودة، إلى أن حقق النهضة الاقتصادية القوية.

 

فأصبحت الصين بحلول العام 2022 من أقوى الاقتصادات بالعالم، وحصلت على المركز الثاني بعد الولايات المتحدة، وأصبحت ثاني أكبر مصدر في العالم.

 

كما قدمت الصين، نموذج في التنمية والبحوث، يمكن للجميع الاستفادة منه، وأصبحت التجربة الصينية، بمثابة قدوة للدول النامية، ونجحت الصين في مواجهة العولمة الاقتصادية.

أسباب نجاح الصين في التنمية:-

بالتأكيد النجاح يكون له أسباب وعوامل تلعب دور في تحقيقه، ومن أهم أسباب نجاح الصين في التنمية دور القيادة التي ساعدت في التنمية، فقد كان القائد الحاكم للحزب الصيني لديه الحكمة في إدارة الإنتاج والاقتصاد.

ويرجع الفضل في النجاح الكبير للصين في الأساس للسيد دينغ شياو، الذي استطاع تخليص الصين من الفقر، ورفع شأن الدولة التي أصبحت من أقوى دول العالم اقتصاديا، إنتاجيا.