تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

تمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة إلى مساحة العالم

يعتبر العالم الإسلامي جزء من العالم، ويحتوي العالم الإسلامي على تضاريس عديدة ومتنوعة، ومساحة كبيرة بالنسبة للعالم، كما له خصائص طبيعة تختلف من مكان لأخر.

ويقع العالم الإسلامي في قلب العالم تقريبا وله عدة خصائص، جعلته مطمع للعديد من الدول المستعمرة، والتي حاولت مرارا السيطرة على أراضي العالم الإسلامي.

وتمثل مساحة العالم العربي والإسلامي بالنسبة لمساحة العالم، حوالي 24 مليون كيلومتر أي خمس العالم تقريبا، وله العديد من الخصائص والمميزات.

الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي :-

  1. يتوزع العالم العربي والإسلامي على مساحة كبيرة من مساحة الكرة الأرضية، ويتميز العالم العربي والإسلامي بالتضاريس المتنوعة لكافة الدول والمناطق من دول العالم العربي.
  2. تحتوي تضاريس العالم العربي على العديد من أشكال التضاريس الطبيعية، مثل السهول والوديان والجبال والهضاب، والمناطق المنخفضة الجميلة.
  3. كما يحتوي العالم العربي والإسلامي على أنهار مهمة في العالم، مثل نهر النيل الذي يعتبر أطول نهر في العالم، ونهر دجلة والفرات، ونهر بردى وغيرهم.
  4. كما يحتوي العالم العربي والإسلامي على العديد من المياه الجوفية، والبحيرات والبحار المهمة، مثل البحر الميت، والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
    مناخ العالم العربي والإسلامي :-
    يتنوع مناخ الوطن العربي والإسلامي، ويعتبر معتدل بشكل عام في العديد من المناطق مثل فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، وحار في مناطق أخرى مثل الكويت والإمارات والسعودية والعراق.

 

ويوجد عدة عوامل أدت إلى تنوع المناخ في العالم العربي والإسلامي:-

  • ارتفاع أو انخفاض المنطقة عن سطح البحر، فكلما انخفضت المنطقة عن سطح البحر كلما زادت الحرارة فيها.
  • المناطق اليابسة، فترتفع درجة الحرارة في المناطق الصحراوية أكثر من المناطق الساحلية.
  • الموقع الفلكي، يختلف مناخ كل منطقة حسب قربها أو بعدها عن خط الاستواء.