تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق

تنكح المرأة لأربع مالها وجمالها ونسبها ودينها لماذا لم يذكر الأخلاق

عن أبي هريرة  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.)

وقد تحدث الرسول الكريم في الحديث النبوي الشريف، عن مواصفات الزوجة التي يجب على الشاب أن يبحث عنها في المرأة التي يرغب في الزواج منها.

وأهم مواصفات المرأة التي تحدث عنها الرسول المال والحسب والجمال والدين، كما يجب أن يتم الزواج وفق للوفاق بين الطرفين.

شرح حديث تنكح المرأة لأربع لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها:_

يتحدث الحديث الشريف عن الصفات التي يجب أن يبحث عن الرجل في زوجة المستقبل، وأن يختار زوجته بناء على الحسب والنسب والعائلة المحترمة، أو إذا كانت ذات منصب ومال، أو أن تكون جميلة فالكثير يبحث عن الجمال، بالإضافة إلى الدين ولابد أن يختار الانسان زوجة صالحة صاحبة دين، كي تكون قدوة حسنة للأطفال.

وقد تساءل العديد من الناس لماذا لم يذكر الحديث الشريف الأخلاق، فقط اكتفى بقول ( تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها ) لماذا لم يذكر الأخلاق؟

والاجابة كانت من علماء الدين الذين فسروا الحديث الشريف تفسير دقيق، أن الأخلاق تندرج تحت الدين، فالدين لا يقتصر على العبادة بل يشمل الأدب والأخلاق والصفات الحسنة.

والدليل على ذلك ثول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً، فأفْضَلُها قَوْلُ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَدْناها إماطَةُ الأذَى عَنِ الطَّرِيقِ، والْحَياءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمانِ”.

وهذا يعني أن الأخلاق من ضمن مواصفات الزوجة التي يجب أن يهتم بها الرجل عندما يبحث عن زوجة صالحة تكون أماً صالحة لأبنائه.