دعاء اخر جمعة فى شهر رمضان مكتوب

دعاء اخر جمعة فى شهر رمضان مكتوب

مضى رمضان واقتربت نهاية أيامه، وستكون هذه الجمعة هي الجمعة الأخيرة من الشهر الفضيل، وسيأتي بعده عيد الفطر المبارك، كل عام وانتم بخير، ويبحث كثير من المسلمين عن دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

وقد أطلق الكثير من الناس على الجمعة الأخيرة من رمضان المبارك بالجمعة اليتيمة، وذلك لأنها تكون أخر جمعة في رمضان ولا يأتي بعدها جمعة أخرى في رمضان، وكان في القدم يوجد الكثير من الطقوس التي تتقيد فيها بعض الشعوب في الجمعة اليتيمة.

ولكن في الواقع الكثير من الشيوخ وعلماء الدين تحدثوا عن طقوس الجمعة اليتيمة أنها مجرد بدعة، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، ولا يجوز العمل بهذه الطقوس.

ومن المعروف أن يوم الجمعة هو يوم عيد ثالث للمسلمين ويستحب فيه الاغتسال والتطهر وحضور خطبة الجمعة وصلاة الجمعة في المساجد، وحثنا الرسول الكريم على الإكثار من الذكر والدعاء في هذا اليوم، وخاصة الإكثار من الدعاء في شهر رمضان.

دعاء الجمعة الأخيرة من رمضان :-

اللهم يا أرحم الراحمين، أنت مولانا لا إله إلا أنت سبحانك الواحد الأحد الفرد الصمد، اللهم إنا نسألك في هذه الجمعة أن تغفر ذنوبنا، وترحم والدينا، وتحفظ أولادنا من فتنة الدنيا.

اللهم إنا أسألك بأسمائك الحسنى أن تستجيب دعائنا، وتغفر زلاتنا، وأن ترزقنا رزقا حلالا طيبا مبارك، وأن تبعد الحزن والمرض عنا بكرمك وبقوتك يا كريم يا عزيز.

اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم باعد بيننا وبينها، اللهم إنا نسألك أن تنقى قلوبنا ونفوسنا من الشوائب، اللهم لا تجعل رمضان يرحل إلا وأنت راضٍ عنا، اللهم ارحمنا واغفر لنا.

اللهم في آخر جمعة من رمضان نسألك أن  تجعلنا ممن غفرت لهم وقبلتهم وغفرت لهم ذنوبهم، ورحمتهم وعتقت رقابهم من النار.