صحة حديث صيام يوم عرفة اذا وافق الجمعة

صحة حديث صيام يوم عرفة اذا وافق الجمعة

يصادف هذا العام أن تأتي وقفة عرفة في يوم الجمعة الموافق 8 يوليو 2022، ويستعد جميع المسلمين من مختلف الدول الإسلامية لصيام وقفة عرفة التي لها ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

وقد تساءل الكثير من الناس حول صيام يوم الجمعة، حيث أنه قد نهى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم صيام يوم الجمعة منفردا، فبدأ الناس بالبحث عن صحة صيام يوم الجمعة إذا وافق يوم عرفة.

وبسبب كثرة الأسئلة والتساؤلات حول صيام يوم الجمعة، أجاب الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية أن النبي نهى عن صيام يوم الجمعة منفردا في حال كان يوم عادي، بينما إن وافق يوم الجمعة يوم عرفة يجوز صيامه منفردا.

فضل صيام يوم عرفة :-
صيام يوم عرفة له ثواب كبير فهو يكفر عامين سنة ماضية وسنة مقبلة، ويوافق هذا العام أن تأتي وقفة عرفة يوم الجمعة، وعلى الرغم من أن صيام يوم الجمعة منفردا مكروها إلا أنه إن وافق أن يكون يوم عرفة فيجوز صيامه منفردا دون حرج.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شريف يتحدث عن صيام يوم عرفة وفضله الكبير، وثوابه العظيم فقال:- ( صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ)، أخرجه مسلم.

وهذا الحديث يدل على فضل صيام يوم عرفة في تكفير الذنوب سنة قبل وسنة بعد، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).