صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفه

صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفه

تلقى الدكتور الشيخ أبو اليزيد سلامة الباحث في مشيخة الأزهر الشريف في مصر سؤال يتعلق بصيام يوم الجمعة منفردا، فوصل للشيخ سؤال يقول 🙁 ما حكم صيام يوم الجمعة منفردًا وهو يوم عرفة؟).

فقام الدكتور أبو اليزيد سلامة بالإجابة عن السؤال المطروح، والذي تساءل عنه الكثير من الناس، وبحثوا عن إجابة واضحة لصيام يوم الجمعة منفردا.

فتحدث الشيخ قائلا ( يوم الجمعة يعتبر يوم مميز، فالله أكرمنا بهذا اليوم الذي خير الأيام التي طلعت عليه الشمس، فالله خلق آدم في يوم الجمعة، وأهبط آدم إلى الأرض في يوم الجمعة، وتاب عليه يوم الجمعة، وتوفي آدم يوم الجمعة، وتقوم الساعة يوم الجمعة.

صحة حديث لا يصومن أحدكم يوم الجمعة يوم عرفة:-

وأضاف الدكتور أبو اليزيد أن صوم يوم الجمعة منفردا مكروه، لقوله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ( لا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ )، وحديث آخر ( لا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ إِلا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) أخرجه مسلم .

ولكن وضح الدكتور أن صيام يوم الجمعة يصح أن يكون منفردا في حال وافق يوم عرفة، الذي يعتبر من أفضل أيام الدنيا، وله ثواب وأجر كبير عند الله، لذلك لا بأس على المسلم صيام يوم الجمعة منفردا في حال صادف يوم عرفة، لأننا بذلك نصوم يوم عرفة لا يوم الجمعة، والله أعلم.