فوائد البصل الأخضر لجسم الإنسان 2022

فوائد البصل الأخضر لجسم الإنسان 2022

يعد البصل الأخضر من أشهر الخضروات التي تستعمل للوقاية من الأمراض والعلاج منها , فمنذ قديم الزمن يتم إستخدامه في الطب القديم , وذلك لإحتوائه على العديد من القيم والعناصر الغذائية التي من ِشأنها تعمل على حماية الجسم من الأمراض , وتعين أجهزته على القيام بعملها على أكفء وجه.

وللبصل الأخضر العديد من الفوائد الصحية على جسم الإنسان , هذه الفوائد جعلته أحد أهم الأطباق في الفطور في معم انحاء العالم , خاصة في العالم العربي , فقليلاً ما نجد طاولة عربية تخلو من البصل الأخضر , حيث يستعمل كمقبل فاخر بجانب أطعمة الفطور المختلفة , حيث يمنحها الطعم والمذاق الشهيين.

فوائد البصل الأخضر

أولا . ينظم ضغط الدم : إن تناول البصل الأخضر بإنتظام يعمل على تجديد مركب أحادي أكسيد النيتروجين , الذي يساهم في توسعة الأوعية الدموية , وبالتالي سهولة تدفق الدم بالجسم ومنع إرتفاع ضغط الدم , كما وأنه يحتوي على مواد طبيعية من شأنها تثبيط عمل إنزيم الأنجيو تنسين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية.

ثانياً . يساهم في خسارة الوزن : كما وأن للبصل الأخضر فائدة تقليل الوزن وخسارة الوزن الزائد بسهولة , كونه من الأطعمة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية , ولإحتوائه على الألياف التي تمنح جسم الإنسان الشعور بالشبع , مما يجعل يقلل تناول الوجبات , وبالتالي المساهمة في تخفيف الوزن.

ثالثاً . تثبيط نمو السرطانات : وتعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد البصل الأخصر , حيث له قدرة فائقة في تقليل نمو الخلايا السرطانية في جسم الإنسان , خاصة السرطانات التي تصيب أعضا الجهاز الهضمي , بالإضافة إلى أنه يمنع نمو بعض الأورام السرطانية الضارة لجسم الإنسان.

رابعاً . يمنع النزيف : إن البصل الأخضر غني بشكل كبير بفيتامين K الذي يساعد على تجلط الدم بسرعة , ويمنع حصول النزيف الحاد عند التعرض للجروح , فنجد أن نصف كوب من البصل الأخضر المقطع يكفي لسد إحتياج الجسم من فيتامين K لمدة يومين على الأقل.

خامساً . يعمل كمضاد للأكسدة : إن إحتواء البصل الأخضر على مركبات مضادات الأكسدة الطبيعية , مثل : الفلافونويد والأنثوسيانين , جعله من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة , التي تستعمل لمحاربة نمو السرطانات في جسم الإنسان , ومحاربة الجذور الحرة الضارة.

سادساً . فوائد أخرى : البصل الأخضر يساهم في تحسين صحة العين , والوقاية من مرض هشاشة العظام , و تعزيز صحة جهاز الدوران بشكل عام والقلب بشكل خاص , ويحتوي على قيم غذائية عالية وفيتامينات نافعة لجسم الإنسان.