كلمات عن عيد استقلال الجزائر في 5 جويلية 2022

كلمات عن عيد استقلال الجزائر في 5 جويلية 2022

تستعد الجزائر بلد المليون شهيد للاحتفال بذكرى يوم الاستقلال الذي يصادف 5 جويلية، فـ في مثل هذا اليوم 5 جويلية عام 1962 حصلت الجزائر على استقلالها من الاستعمار الفرنسي.

استمر الاحتلال الفرنسي للجزائر ما يقارب 132 عام، ولكن وبعد تفجير الثورة الكبرى عام 1962 تمكنت الجزائر من نيل استقلالها، وتم توقيع اتفاقية الاستقلال في 3 جويلية 1962، وتم تسجيل تاريخ الاستقلال 5 جويلية.

كيف حصلت الجزائر على الاستقلال بعد استعمار دام 132 عام؟
عاني الشعب الجزائري من قهر وتعذيب وظلم كبير من الاحتلال الفرنسي، وقد حصلت فرنسا على دعم العديد من الدول العظمي في استعمارها للجزائر، في هذا الوقت كان زعماء الحركات الوطنية يحاولون التخلص من هذا الاستعمار الظالم، والتخلص من الاستبداد وحصولهم على الحرية.

وبعد الحرب العالمية الثانية قامت فرنسا بتقديم العديد من الوعود للشعب الجزائري لحصوله على استقلاله، وبعد خسارتهم في الحرب كان من شروط الحرب إعطاء الجزائر استقلالها.

فقام الشعب الجزائري بتنظيم المسيرات والمظاهرات في بداية شهر مايو، وتمردوا على الظلم والاضطهاد ورفعوا أعلام الجزائر في وجه فرنسا، على الرغم من تعرضهم للضرب والاعتقال الا أن الشعب الجزائري لم يستسلم، ونظموا مهرجان كبير طالبوا فيه بالاستقلال.

وقامت فرنسا بارتكاب ابشع المجازر بحق المتظاهرين، ودمروا الشوارع وحرقوا البيوت واستشهد خلال تلك الفترة أكثر من 50 ألف مواطن جزائري، واستعملت فرنسا أقصى اشكال الظلم والاستعباد في حق الجزائريين.

ولكن وبعد تقديم العديد من التضحيات والكثير من الشهداء استطاعت الجزائر من الحصول على استقلالها الشامل والتام بعد أكثر من 130 عام من الظلم والاستعباد.