كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم خلال حياته

يدور في ذهن الكثيرين العديد من الأسئلة حول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، ويجتهد الكثيرون في معرفة السيرة النبوية العطرة، ومعرفة كل الأمور الدينية المتعلقة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وبمناسبة العشر الأواخر في رمضان التي نحن الآن على مشارف انتهائها، قد اتخذنا رسول الله الكريم قدوة في الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث أمرنا الرسول الكريم بمضاعفة العمل والعبادة في هذه الأيام، وقد كان رسول الله الكريم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها.

ويتساءل الكثير من الناس عن كم رمضان قد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال حياته؟

تحدثت كتب السيرة النبوية الكريمة أن رمضان فُرض على المسلمين في السنة الثانية للهجرة، وقد كان يوم إثنين في أول أيام شهر شعبان، ويوافق التاريخ يوم 26\2\624م.

وقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر من الهجرة، ورمضان فُرض في السنة الثانية من الهجرة، وبذلك فإن الرسول الكريم قد مر عليه حوالي تسع سنين من رمضان.

كيف كان الرسول يقضي أيام رمضان؟

كان صلى الله عليه وسلم ينوي الصيام، ويتسحر مع زوجاته ويأكل القليل من الطعام ماء وثلاث تمرات، وفي بعض الأحيان كان يتسحر مع الصحابة، ثم ينتظر قليلا في بيته يقرأ القران لحين وقت صلاة الفجر.

ثم يخرج الرسول ويصلي الصبح بالناس، ويجلس يذكر الله حتى طلوع الشمس، ويصلي ركعتين ويعود لبيته ويعمل مع زوجاته ويلاطفهن، وقبل وقت المغرب يقرأ أذكار المساء،  وحين وقت المغرب كان يفطر على ثلاث تمرات ثم يذهب ليصلي المغرب.