ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

ينتظر جميع المسلمين من مختلف أنحاء الدول الإسلامية يوم عرفة الذي يعتبر من أفضل الأيام المباركة وله أجر وثواب عظيم في صيامه وكثرة الأعمال الصالحة خلاله.

ويستعد المسلمون الرجال والنساء ليوم عرفة، ويتحضر الجميع لصيام ذلك اليوم الذي له أجر كبير في الصيام، فهو يكفر سيئات سنة قادمة وسنة ماضية.

ولكن تتساءل بعض النساء اللواتي لا يمكنهن الصيام بسبب العذر الشرعي وهو الحيض، ماذا يمكن أن تفعل المرأة الحائض في يوم عرفة لاستغلاله في الحصول على الأجر والثواب بدل الصيام.

ما هو يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، ويأتي في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يقف فيه الحجاج على جبل عرفة لإكمال أركان الحج.

ويعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام التي ينال فيها المسلم الثواب العظيم، ويقوم العديد من المسلمين بصوم يوم عرفة والإكثار من الصدقة والدعاء والذكر والتكبير والتسبيح.

ويستمر يوم عرفة منذ شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة فيتوجه الحجاج للوقوف على جبل عرفة حتى مغيب هذا اليوم.

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة؟
لا تستطيع الحائض الصيام بسبب العذر الشرعي، لذلك يمكنها القيام بأعمال أخرى للحصول على الأجر والثواب، فيمكنها القيام بالأعمال التالية:-
قراءة القرآن الكريم:
يمكن للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم من خلال الهاتف، حيث لا يمكنها لمس المصحف، ذلك تستطيع القرآن من الهاتف المحمول أو كتب التفسير.
ذكر الله:-
تستطيع المرأة الحائض استغلال يوم عرفة بكثرة ذكر الله والتسبيح، والتكبير طوال اليوم والصلاة على محمد عليه الصلاة والسلام.
الصدقة:-
تقوم المرأة الحائض بإخراج صدقة على المساكين أو اخراج بعض الطعام للفقراء.
صلة الرحم:
تستطيع المرأة زيادة أجرها في يوم عرفة من خلال زيارة الأقارب و التهنئة بيوم عرفة.
الدعاء:-
من أفضل الأعمال بعد الصلاة وقراءة القرآن الإكثار من الدعاء والثناء، فالدعاء مستجاب في هذا اليوم الفضيل.