ماذا نتعلم من قصة نشاة النبي محمد

ماذا نتعلم من قصة نشاة النبي محمد

أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد أرسله للدعوة لدين الإسلام، وتوحيد كلمة لا إله إلا الله، وقد أُرسل للناس كافة.

نسب محمد صلى الله عليه وسلم:-

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أشرف الناس نسبا، فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

حياة محمد صلى الله عليه وسلم:-

كان والد النبي صلى الله عليه وسلم عبدالله متزوج من آمنة بنت وهب، وتوفي والده عبدالله وكانت أم النبي حامل، وولدت سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في يوم الإثنين 12 ربيع الأول عام الفيل وقد ولد يتيماً.

حياة محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوة:-

قامت السيدة حليمة السعدية بإرضاع النبي محمد، ونشأ محمد على خلاف أولاد زمانه فقد كان قوي وشديد، وتوفيت والدته وهو في عمر الست سنوات، وكفله جده عبد المطلب، وبعد وفاة جده كفله عمه أبو طالب، وكان يهتم به كثيرا ويأخذه معه للتجارة.

ثم عمل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في رعي الأغنام في قريش، وكان يعمل عند السيدة خديجة بنت خويلد التي كانت ذات مكانة كبيرة، وحين رأت صدق وأمانة محمد طلبت منه الزواج.

بداية النبوة:-

كانت سيدنا محمد يذهب إلى غار حراء للتفكر في خلق الله، ويبتعد عن ما يبعد قومه من أصنام وتماثيل، فنزل عليه الوحي جبريل، فقال له الملك ( اقرأ)، فرد النبي ( ما أنا بقارئ)، فقال الله  (اقرأ باسم ربك الذي خلق).

فعاد سيدنا محمد إلى بيته عند السيدة خديجة يرتجف وخائف وأخبرها ما حدث معه، فطمأنته وبدأت الدعوة الإسلامية سرا، خوفا من قومه الذين يعبدون الأصنام.

ماذا نتعلم من قصة نشأة النبي محمد ؟

  • نتعلم من قصة نشأة سيدنا محمد التحلي بالصبر وأخلاق الإسلام مثل الصدق والأمانة.
  • نتعلم من القصة أن الله موجود في كل مكان وهو الذي يعطي الروح السكينة والطمأنينة عند الشدة.
  • نتعلم من قصة سيدنا محمد الصبر عند الابتلاء.