ماهو حكم صلاة الكسوف والخسوف

ماهو حكم صلاة الكسوف والخسوف

ينتظر العالم ليلة 15\16 مايو 2022 خسوف للقمر، وهذه الظاهر تعتبر ظاهرة متعددة وتحدث باستمرار، ويحدث عادة مع اكتمال القمر في أواسط الشهر القمري.

ما هو خسوف القمر؟

خسوف القمر يحدث عادة عندما يصبر القمر بدر في وسط الشهر القمر، وعندما تصبح الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، وهنا تغطي الأرض بظلها على القمر فنرى القمر من نصف الكرة الأرضية.

ومن المتوقع أن يحدث خسوف للقمر في منتصف شهر شوال 1443 هـ، 16 مايو 2022، في الساعة 02:28 بتوقيت أمريكا، ويمتد حتى الساعة  12:11 صباحا بتوقيت شرق أمريكا، ويختتم الخسوف في الساعة 01:55 صباحا بتوقيت أمريكا.

يربط كثير من الناس ظاهرة خسوف القمر بظاهرة كسوف الشمس، ولا يستطيعون التفرقة بينهم، ولكن في الواقع يختلف الخسوف عن الكسوف.

كسوف الشمس:-

يحدث كسوف الشمس عندما تتقاطع الأرض والشمس والقمر، فتحجب الأرض أشعة الشمس بشكل كلي عن القمر، فتكون للحظات قليلة ودقائق معدود، وتصبح السماء مظلمة للحظات.

الفرق بين كسوف الشمس و خسوف القمر:-

  • يحدث الكسوف عندما تكون الشمس والقمر والأرض على نفس الاستقامة، بينما الخسوف تكون الأرض بين الشمس والقمر.
  • كما أن كسوف الشمس يحدث مرتين في السنة، بينما الخسوف يحدث ثلاث مرات في السنة، وكسوف الشمس يكون لعدة دقائق بينما الخسوف يستمر ساعات.
  • يصعب النظر لكسوف الشمس، ويجب حماية العين بالنظارات الخاصة، بينما الخسوف يمكن النظر له بكل سهولة.

وتعتبر ظاهر الكسوف والخسوف من الظواهر القديمة، والتي كانت في زمن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد كان عليه الصلاة والسلام عند حدوث الخسوف والكسوف يصلي صلاة الكسوفين، وعددها ركعتان.

ما هو حكم صلاة الكسوف والخسوف؟

صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة، وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويسن صلاتها في جماعة وتتم بلا أذان ولا إقامة، ويستحب الإكثار من الدعاء والاستغفار وقت الخسوف والكسوف.