ما حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

ما حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة

مع اقتراب يوم عرفة يتساءل عدد كبير من المسلمين حول الأعمال الدينية التي يمكن القيام بها خلال هذا اليوم الفضيل، الذي له أجر عظيم عند الله.

ويبحث الكثير من الناس عن إمكانية قضاء يوم عرفة في المسجد للعبادة وقراءة القرآن وزيادة التعبد في هذا اليوم، لذلك يتساءل عدد كبير منهم ما حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة؟!

وقد تحدث عدد كبير من شيوخ وعلماء الدين عن حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة، والاعتكاف طوال اليوم داخل المساجد كنوع من زيادة العبادة لنيل الثواب، وقد شرح كثير من العلماء حول هذا الموضوع.

حكم الجلوس في المسجد يوم عرفة:-
اجتمع معظم جمهور العلماء أنه لا يجوز تخصيص يوم عرفة للجلوس في المسجد والاعتكاف، ولم يرد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز الاعتكاف في يوم عرفة في المساجد، وقد ذكر عدد من العلماء أن الجلوس في المسجد يوم عرفة هو من البدع، وغير جائز والله أعلم.

حكم تخصيص يوم عرفة برأي الإمام ابن باز:-
رأى الإمام ابن باز رحمه الله أنه لا يجوز تخصيص يوم عرفة للاعتكاف والجلوس في المسجد، وقد اتفق ابن باز مع عدد من العلماء أنه من البدع، ولا يجوز تخصيص هذا اليوم بشيء.

هل يجوز الذهاب للمسجد في يوم عرفة للدعاء؟
اجمع جمهور علماء الدين أنه لا خلاف في ذهاب المسلم للمسجد للدعاء والتعبد وقراءة القرآن ولكن لوقت معين لكي لا يدخل المسلم في البدع، لذلك يمكن الجلوس في المسجد لوقت معين للعبادة ثم الخروج منه، ولا يجوز قضاء اليوم داخل المساجد.