ما هو مفهوم الشباب | ما هي مرحلة الشباب في الاسلام؟

ما هو مفهوم الشباب | ما هي مرحلة الشباب في الاسلام؟

تعتبر مرحلة الشباب هي أهم مرحلة من مراحل حياة الإنسان، ففي هذه المرحلة يبدأ الإنسان تكوين وبناء شخصيته التي سيكون عليها في المستقبل وطيلة حياته.

وتتميز مرحلة الشباب بالنشاط والإرادة وحب الاستكشاف، والكثير من الأحلام، وقوة الإرادة والطموح، وتبدأ هذه المرحلة من سن معين وتنتهي عند سن معين.

مميزات مرحلة الشباب:-

أهم مميزات مرحلة الشباب هي النشاط، والقوة والحيوية والعطاء، وتتميز مرحلة الشباب بقوة الإرادة، وقوة العزيمة، وشعور الإنسان بالرغبة في الوصول لأقصى طموحاته التي يحلم بها.

وتبدأ هذه المرحلة من عمر الإنسان في سن الخامسة عشر تقريبا حينما يبدأ الإنسان بالنضوج، وتنتهي في سن الخمسة و الأربعين، حينما يكون الإنسان قد بدأ يشعر بالتعب والحاجة للراحة والاستقلال.

مرحلة الشباب في الإسلام:-

الإسلام يهتم كثيرا في الشباب، فالإسلام يعتبر أن مرحلة الشباب هي المرحلة التي يكون فيها الإنسان عماد للوطن، ويحميه ويدافع عنه، فنجد أن معظم الشباب لديهم الحماس والوطنية أكثر من غيرها من فئات المجتمع.

كما يهتم الإسلام في مرحلة الشباب لأن هذه المرحلة مرحلة بناء الشخصية التي ستكون أساس المجتمع، فصلاح المجتمع من صلاح شبابه، وفساد المجتمع من فساد شبابه.

وفي مرحلة الشباب يصلح جسم الإنسان لمرحلة النضج الكامل، ويأخذ الجسم الهيكل والبنية القوية، لذلك يجب على الإنسان في هذه المرحلة أن يهتم بصحته، وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية.

تبدأ مرحلة الشباب حسب رؤية الإسلام من سن 18 الى سن 65 عام، وفي هذه المرحلة يبدأ الإنسان بتكون العائلة والاستقلال بحياته الشخصية.

دور الشباب في الإسلام :-

1- يعتبر الإسلام أن مرحلة الشباب هي المرحلة الأساسية من حياة الإنسان التي تعتبر عماد للمجتمع والنهضة، ونصر الدين الإسلامي والدفاع عنه.

2- اهتم الإسلام بمرحلة الشباب خاصة منذ بدء مرحلة المراهقة وحث الأهالي عن الاهتمام بأولادهم بهذه المرحلة وتوجيههم نحو طاعة الله ورسوله، وطاعة الوالدين، واحترام الآخرين.

3- دور الشباب في الإسلام، يتمحور حول الدفاع عن الوطن والعائلة والدين، وتكون عائلة متماسكة ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي.