ما هي السور المستحب قراءتها في ليلة القدر ؟

ما هي السور المستحب قراءتها في ليلة القدر ؟

تعتبر ليلة القدر من أفضل الليالي التي تأتي خلال السنة، وتأتي ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ونحن على موعد قريب من ليلة القدر، لذلك يجتهد الكثير من المسلمين في هذه الليالي الأخيرة من شهر رمضان الكريم، الذي لم يتبقى سوى أيام قليلة وينتهى خير الشهور.

ما هي ليلة القدر؟
ليلة القدر هي ليلة  خير من ألف شهر، فقد نزل القرآن الكريم في هذه الليلة العظيمة، وتنزل الملائكة على الأرض أفواج لا يمكن احصائها، فقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز -: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».
وقد اختلف جميع العلماء على موعد ليلة القدر، ولا يمكن معرفتها إلا من خلال عدة علامات قد ذكرها الله سبحانه وتعالى، وقد أخفى الله موعد لزيادة الاجتهاد في العشر الأواخر وعدم اقتصار العبادة على ليلة واحدة.

ما هي السور المستحب قراءتها في ليلة القدر ؟
لم يحدد الدين الإسلامي أي سور خاصة بليلة القدر، ومن المعروف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر من من رمضان أكثر من غيرها، وكان يقرأ الكثير من القرآن الكريم، ولم يقتصر عبادته في سور معينة، فجميع آيات القرآن الكريم لها أجر وثواب مضاعف في ليلة القدر.

ما هو الدعاء المستحب في ليلة القدر؟
ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت للرسول صلى الله عليه وسلم:( إن أريت ليلة القدر ماذا أقول؟ قال لها النبي قولي: (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).