ما هي شروط التوبة الصادقة

ما هي شروط التوبة الصادقة

التوبة واجبة على كل شخص ارتكب معصية، سواء كان كبير أو صغير، و رجل أو مرأة، فكل شخص يقع في المعصية عليه أن يلجأ إلى الله ويطلب المغفرة والتوبة.

فالإنسان بطبعه كثير الأخطاء والذنوب، ويرتكب المعصية أحيانا بقصد وأحيانا بدون قصد، والله سبحانه وتعالى أمرنا بالتوبة والعودة إلى الله لتكفير الذنوب، والله فتح باب التوبة للجميع ويقبلها إن كانت بنية صادقة.

ما هي شروط التوبة الصادقة؟

التوبة هي تكفير الذنوب وإصلاح القلوب، وقد أمر الله سبحانه وتعالى الانسان بطلب المغفرة، ولكن لكي يتقبل الله توبة العبد لابد من توافر شروط معينة حتى يقبل الله توبته، وهذه الشروط ما يلي:-

1- إخلاص النية لله تعالى:

من أهم شروط التوبة هي النية الصادقة، ويجب أن يطمع الانسان برضا الله ونيل حبه، وأن يكون ذلك نابع من قلبه ولا تكون غايته دنيوية، ويجب أن تكون غاية التوبة هي التقرب إلى الله ونيل رضاه.

2- ترك الذنب نهائيا:-

يشترط لقبول توبة العبد أن يبتعد تماما عن الذنب وكل ما يقربه إليه، وذلك للتخلص من الذنب كليا، وأن يكون الندم على ارتكاب الذنب نابع من الشعور بالندم الحقيقي، وأن يكون الإنسان يرجو الحصول على المغفرة من الله، ويجزم ألا يعود لذلك الذنب مرة أخرى.

3- إرجاع الحقوق إلى أصحابها:-

إذا كان الشخص ارتكب معصية بحق الأخرين، عليه إعادة الحقوق، فالتوبة لا تقبل إلا برجوع الحقوق لأصحابها، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن كَانَتْ له مَظْلَمَةٌ لأخِيهِ مِن عِرْضِهِ أَوْ شيءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ منه اليَومَ، قَبْلَ أَنْ لا يَكونَ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ، إنْ كانَ له عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ منه بقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وإنْ لَمْ تَكُنْ له حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِن سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عليه).

4- اختيار وقت التوبة الصحيح:-

وقت قبول التوبة يكون قبل طلوع الشمس من المغرب، أي قبل يوم القيامة، ولا تقبل بعدها توبة، كذلك لا يجب أن تكون التوبة قبل لحظات الموت.