ما هي منظومة الخبز الجديدة في مصر ؟ 

ما هي منظومة الخبز الجديدة في مصر ؟ 

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر الدكتور علي المصيلحي عن تطبيق منظومة جديدة للخبز في مصر، وذلك وفق شروط معينة يجب أن تنطبق على المواطن.

وأضاف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين المصري أن شروط منظومة الخبز الجديدة ستكون متمحورة حول المواطن، ولا يوجد فيها شروط ضخمة وستكون مناسبة للمواطنين.

وتتضمن منظومة الخبز الجديدة دعم مالي لأصحاب البطاقة التموينية، لتكون بمثابة قوت الغلابة، وعدم السماح بالتلاعب بأسعار الخبز بين المواطنين.

وتعتمد المنظومة الجديدة للخبز على صرف دعم نقدي، ويتم إضافة رصيد مالي بقيمة 50 جنيه لكل فرد مضاف على البطاقة التموينية، حيث يمكن للمواطن استهلاك المبلغ المالي حسب احتياجاته من السلع.

وهذا يعني أن المنظومة الجديدة للخبز تقلل من استهلاك الخبز بقيمة 10% وهذه القيمة تعادل مليون طن من القمح، وسيتم تسجيل المنظومة الجديدة على بطاقة التموين الخاصة بالمواطنين.

وسيتم تسجيل القيمة النقدية لصرف الخبز بدل من تسجيل عدد أرغفة الخبز للأفراد، وهذا يعني سيتم صرف مبلغ مالي بدل من الخبز، وبذلك يمكن للمواطن الاستفادة من المبلغ المالي لشراء السلع حسب حاجته.

وقد بدأت الحكومة المصرية بدراسة المنظومة الجديدة للخبز منذ عامين، مع بدء جائحة كورونا ومحاولة التخفيف عن المواطنين أعباء الحياة والمصاريف الكثيرة.

وبذلك أصبح التنافس كبير بين البقالين والمخابز خاصة بعد إعلان الحكومة عن بدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وتتوقع الحكومة أن يتم ترشيد استهلاك الخبز بين المواطنين بعد استخدام المنظومة الجديدة، وسيتم ترشد الفارق المالي سنويا.

ويعتبر الفارق المالي من ترشيد استهلاك الخبز حوالي 50 مليار جنيه سنويا، وستذهب القيمة لصالح باقي السلع، وستصب المنظومة الجديدة في صالح المواطن صاحب البطاقة التموينية.