من هو محمود افندي النقشبندي على ويكيبيديا ؟

من هو محمود افندي النقشبندي على ويكيبيديا ؟

توفي عالم الدين محمود افندي النقشبندي مساء يوم الخميس الموافق 23 من يونيو 2022، عن عمر يناهز الثلاثة والتسعين عام في احدى مستشفيات إسطنبول.

وقد شيع جثمان العالم التركي محمد أفندي الاف الأتراك يوم الجمعة 24 يونيو 2022، وحضر الجنازة العديد من الشخصيات المعروفة خاصة الرئيس رجب طيب أردوغان، وامتلأت الشوارع بالناس المشيعين للعالم محمود أفندي.

من هو محمود أفندي النقشبندي؟

محمود أفندي النقشبندي هو عالم دين تركي ومن أشهر رجال الدين في تركيا، وهو زعيم لجماعة اسماعيل آغا من العام 1954 حتى عام 1996، ولد العالم محمود أفندي في طرابزون عام 1929، ودرست اللغة العربية على يد الشيخ تسبيح.

ثم عُين امام مسجد إسماعيل آغا عام 1954 وكان يدرس الدين ويعطي دروس ومواعظ في داخل المسجد، وحين له عدد كبير من التلاميذ الذين تعلموا على يده، وكان يحث طلبتها عن الابتعاد عن العنف واستخدام السلاح.

حفظ الشيخ العالم محمود أفندي القرآن في سنة صغير وقد كان في عمر السادسة، وتعلم اللغة العربية بما فيها النحو والصرف ودرس علوم القرآن، ودرس علم التفسير والفقه، والحديث النبوي وتفسير القرآن.

وفاة العالم التركي محمود أفندي النقشبندي:-

توفي العالم التركي محمود أفندي النقشبندي في إسطنبول بعد صراع مع مرض الكلى، وقد توفي عن عمر يناهز الثلاثة والتسعون عام، بعد مشوار طويل في علوم الدين والسنة والحديث، وشيع جثمانه من مسجد إسماعيل آغا بحضور الالاف من الأتراك والعديد من وزراء الحكومة وعلى رأسهم أردوغان.