هل الشهادة للمسلمين فقط ؟

هل الشهادة للمسلمين فقط ؟

يعتبر الشهيد هو من قُتل في سبيل الله، ليرفع كلمة الله ويحمي وطنه وأرضه، ويدافع عنها بكل ما يملك، ويموت في سبيل رفع كلمة الحق.

وقد تحدث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الشهيد حين سُأل، عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَا تَعُدُّونَ الشَّهِيدَ فِيكُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ قَالَ إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذًا لَقَلِيلٌ قَالُوا فَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الطَّاعُونِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ مَاتَ فِي الْبَطْنِ فَهُوَ شَهِيدٌ وَالْغَرِيقُ شَهِيدٌ ).

هكذا بين الرسول الكريم أن الشهادة تكون لمن يموت في أرض المعركة، ولمن يموت في مرض الطاعون فهو شهيد، ومن يموت في مرض بالبطن فهو شهيد، ومن يموت غريق فهو شهيد.

أما الشهادة الحقيقية فهي لا تكون الا لأهل العلم، والشهيد له منزلة عالية، أما من مات ولم يؤمن بدعوة محمد فهو كافر، سواء مات في أرض المعركة أو مات في منزله.

والذي يقاتل ويدافع عن أرضه ووطنه من غير المسلمين فلا بأس أن يُشكر على ذلك ويكافأ وتقدم له التحيات، وأضاف الشيخ أبو إسحاق الحويني أنه لا يجوز اطلاق كلمة شهيد على الشخص من غير المسلمين، ومن مات على دين غير الإسلام فهو كافر، ومصيره النار.

والله أعلم.