هل يجوز صلاة الفجر بعد شروق الشمس

هل يجوز صلاة الفجر بعد شروق الشمس

هل يجوز صلاة الفجر بعد الشروق؟ من اكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين الناس في هذا المقال سنتطرق الى الإجابة على هذا السؤال وهل تختلف صلاة الانسان في موعدها عن تأخيرها للشروق .

هل يجوز صلاة الفجر بعد الشروق:

وقت الفجر يمتد من الاذان الى ما قبل طلوع الشمس، وفي حال تأخر المسلم في صلاة الفجر الى ما بعد الشروق فعليه صلاة الفجر عند استيقاظه ومع ركعتي السنة الخاصة به.

والدليل على ذلك أن الرسول صل الله عليه وسلم قال:” من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك.”

حكم صلاة الفجر بعد الشروق متعمدًا:

أحيانا يتكاسل الانسان عن أداء صلاة الفجر عند سماعه للأذان، فيقوم بتأجيل الصلاة عندما يستيقظ، باعتقاده ان لديه رخصة لأداء الصلاة قبل الظهر، فهذه من اكثر المواقف التي يتعرض فيها الانسان لسؤال هل يجوز صلاة الفجر بعد الشروق.

و لكن هناك رأي للدين وهو يتلخص في أنه لا يجوز للمسلم أن يؤجل الصلاة عن وقتها بأن يكون متعمد تأخيرها،  وعليه أن يصلي كل صلاة في وقتها الذي حدده الله.

ودليل ذلك قوله تعالي: ” إن الصلاة كانت علي المؤمنين كتابًا موقوتًا” ولكن في حال لم يستطع الشخص القيام في موعد صلاة الفجر، فعليه أن يقضيها عند استيقاظه، ودليل ذلك قول محمد صل الله عليه وسلم :”من نام عن الصلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك”.

كيفية صلاة الفجر بعد الشروق:

أجمع الفقهاء أنه يجب على الانسان المسلم قضاء صلواته الفائتة عندما يتذكرها، وأنه ليس هناك كفارة للصلوات الفائتة إلا بقضائها.

ونعود  للسؤال هل يجوز صلاة الفجر بعد الشروق؟ حيث أجاز معظم الفقهاء أن يصلي المسلم الذي طلعت عليه الشمس دون أن يصلي فجره، أن يصليه عندما يستيقظ وتسبقه ركعتي السنة.

اما بالنسبة للقراءة في صلاة الفجر بعد الشروق، فهي تصلي جهر عندما يكون المسلم الذي فاتته صلاته يصليه في جماعة، أما إن كان يصلي وحده فلا حرج أن يصليها صلاة سرية دون يجهر بها.

رأي الفقهاء في صلاة الفجر بعد الشروق:

يقول أصحاب المذهب الحنفي بأنه يكره الصلاة بعد الشروق، واستندوا في رأيهم هذا علي حديث الرسول صلي الله عليه وسلم الذي قال فيه: “إذا طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتي ترتفع” ورأوا أن الرسول يقصد صلاة الفرض والنوافل على حد سواء.

بينما أجمع المذهب المالكي والحنبلي على أن المسلم الذي فاتته صلاة الفجر، وطلعت الشمس قبل أن يصليه عليه بقضائها فور استيقاظه، وعارضوا قول الحنفية في كراهة الصلاة بعد الشروق، وقالوا أنه يقصد بحديث الرسول صل الله عليه وسلم “إذا طلع حاجب الشمس فأخروا الصلاة حتي ترتفع” صلاة النوافل وليس الفرض.

كيفية صلاة السنة للفجر بعد الشروق:

رأى الإمام الشافعي أن صلاة سنة الفجر تصلي قبله، في حالة كانت الشمس لم تطلع بعد، بينما المالكية اختلفوا مع الإمام الشافعي، ورأوا أنه لابد من صلاة السنة قبل الفجر حتي مع ارتفاع الشمس مقدار رمح في السماء.

عدد ركعات صلاة الفجر بعد شروق الشمس:

ورد عن جمهور الفقهاء أنه في حال فات الانسان المسلم صلاة الفجر إلى ما بعد الشروق، فعليه أن يصلي ركعتي سنة الفجر، ومن ثم يصلي الفجر ركعتين .

ودليل ذلك ما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، أنه في إحدى أسفاره فاتته صلاة الفجر في موعدها هو وأصحابه، ولم يستيقظوا إلا بعد الشروق، فأمر النبي صلي الله عليه وسلم سيدنا بلال بالآذان استعدادًا للصلاة، ومن ثم صلى ركعتين سنة، وبعدها قام الرسول صل الله عليه وسلم بهم ركعتين.

فضل صلاة الفجر تعد قضاء صلاة الفجر في موعدها:

تعد ركعتي السنة الخاصة بالفجر من اهم الخيرات التي يجب علي المسلم الالتزام بها للحصول على الخير الوفير.
كما ان مواظبة المسلم علي صلاة الفجر في موعدها من أسباب دخوله الجنة بإذن الله.
وصى الرسول صل الله عليه وسلم جميع المسلمين بقضاء الصلوات في وقتها خاصة صلاة الفجر.
من يواظب على صلاة الفجر في جماعة تكون له في الآخرة نور.
صلاة الفجر في موعدها تبرء مصليها من النفاق، خاصة لمن يصلها جماعة داخل المسجد.

أمور تعينك علي الاستيقاظ وقت الفجر:

إخلاص النية أولًا لله وأن ينوي الانسان المسلم قبل نومه أن يستيقظ بعون الله لصلاة الفجر حاضر.
الانتظام في النوم حتى لا يتأخر الانسان على أداء صلاة الفجر.
الاستعانة بالله أولًا ومنثم بأحد أفراد الأسرة يكون ملتزم بصلاة الفجر دون انقطاع فيطلب منه ان يشجعه ويعمل على استيقاظه للصلاة، وضبط منبه الهاتف قبل موعد الصلاة بربع ساعة كحد أدني، حتى يستطيع الاستيقاظ والاستعداد للصلاة.

فكلما تقرب الانسان المسلم إلي الله سوف يعينه علي فعل ما يرضيه سبحانه وتعالى، فيجد نفسه يستيقظ عند الفجر والاستعداد بكل همة للصلاة في المسجد.