ما هو واجبنا تجاه مشاريع البحر الاحمر

ما هو واجبنا تجاه مشاريع البحر الاحمر

أقامت معظم المدن التي تطل على البحر الأحمر العديد من المشاريع التي استفادت من طبيعة البحر الأحمر، في تطوير مشاريعها، وتطوير اقتصادها وانتاجها، وتقوية السياحة فيها.

وقد استغلت المدن الواقعة على البحر الأحمر، الموقع الاستراتيجي للبحر الأحمر الذي يعتبر حلقة وصل بين قارة آسيا وقارة أفريقيا، وهذا ما جعل له أهمية جغرافية كبيرة.

ومما ساهم في تطور مشاريع البحر الأحمر، تنوع سواحل البحر الأحمر وطبيعة التربة والمناخ على البحر الأحمر، كم ساعد تنوع الثروة الحيوانية البحرية في البحر الأحمر على دعم اقتصاد المدن الواقعة عليه.

ومن المدن التي تطل على البحر الأحمر، مدينة جدة السعودية، ومدينة جازان السعودية، ومعظم مدن السعودية، كما تطل مدينة العقبة الأردنية على شواطئ البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدينة ام الرشراش الفلسطينية المحتلة، ومدينة طابا المصرية والعديد من المدن المصرية مثل نويبع والغردقة والجونة.

كما استفادت المدن الساحلية المطلة على البحر الأحمر من زيادة عدد الأيدي العاملة، فقد أتاحت مشاريع السعودية خاصة على توفير حوالي 40 ألف فرصة عمل للموظفين من السعودية وخارجها.

أهم مشروعات الخليج العربي على شواطئ البحر الأحمر:-
مشروع مطار البحر الأحمر الدولي في السعودية:-
تستعد المملكة العربية السعودية لإنشاء مطار دولي لخدمة مشروع البحر الأحمر الذي تقيمه على سواحل البحر الأحمر، ومن المتوقع أن يستوعب مطار البحر الأحمر أكثر من مليون مسافر في العام الواحد، وستكون الرحلات فيه داخلية وخارجية.

وقد بدأت أعمال البناء في المرحلة الأولى من بناء المطار في عام 2019، كما تستعد المملكة لإنشاء قرية سكنية عالمية للعمال الذين يعملون في مشروع ومطار البحر الأحمر، ليضم شقق سكنية لحوالي 15 ألف عامل.