ما هو القرين ؟ وما حقيقة وجوده

ما هو القرين ؟ وما حقيقة وجوده

يتساءل ملايين الأشخاص عن القرين , حيث أن من طبيعة الإنسان أنه خلق بأهوائه وشهواته , كما ورزق بالعقل ليميز الشر عن الخير , لكي يحصل على ما ينفع ويدفع ما يضر نفسه , في حين أن الله خلق للإنسان عقلاً من أجل تحقيق العدل في مسار حياته , والواجب أن الإنسان العاقل يستطيع دفع الشيطان عنه , فما هو القرين ؟ وما هي حقيقة وجوده ؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عليها في المقال الأتي , تابعوا معنا.

ما هو القرين

هو الشيطان الموكل من الله بكل إنسان من أجل غرض إغوائه وإضلاله عن الطريق السليم , وذلك ما دل عليه القرآن الكريم والسنة النبوية التي عمل بها السابقون , والتي بينت أن عمل القرين يقتصر على إضلال العبد وإغوائه , فإن صلحت حياة العبد وعظم إيمانه , قل تأثير القرين عليه , فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ما منكُم من أحدٍ إلَّا وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ . قالوا : وإيَّاكَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : وإيَّايَ إلَّا أنَّ اللَّهَ أعانَني علَيهِ فأسلَمَ فلا يأمرُني إلَّا بخيرٍ . غيرَ أنَّ في حديثِ سفيانَ . وقد وُكِّلَ بهِ قرينُهُ منَ الجنِّ ، وقرينُهُ منَ الملائكةِ “.

فمن الواجب ان يأخذ الإنسان حذره من وساوس الشيطان وإيحاءاته , فطريق القرين تؤدي إلى الوقوع في المعاصي , وتقييد الإنسان عن عمل الخير والصلاح , في حين إمتلك القرين الإنسان , منعه من الإمامة في الناس بالصلاة , وينهاه عن ذكر الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وذلك بحجة ذنب قد إقترفه , فلذلك إحرص أن لا تكون تابعاً لقرينك.

فالإنسان المسلم ينسى أن الإنسان يخطئ ويصلح , فهذا أمر معقول, فليس هناك احد معصوم من الخطأ في هذا الزمان والأزمنة السابقة إلا الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه , فإن الأمر بالمعروف فرض كفاية على سائر المسلمين , كما وأن الصلاة فرض عين , فلا يجب تركها والإبتعاد عنها , فالفرق بين المؤمن والكافر هي الصلاة.

حقيقة وجود القرين

إن القرين كما ذكرنا سابقاً , هو الشيطان الموكل بالإنسان , فكل إنسان له قرين , فيما ينتهي عمل القرين بموت الإنسان , حيث أوضح العلماء ذلك بأنه شيطان مسلط على بني أدم فينهاه عن عمل الخير ويحثه على فعل الشرور بشتى أنواعها , ولكن يمكن للإنسان المؤمن أن يتغلب عليه بقوة إيمانه وبقلبه السليم , وأن يطلب من الله عزو وجل الدار الأخيرة ” الجنة ” ويعمل من أجل الوصول إليها , ملتجأً من الشيطان وشروره.

ويمكنك متابعة تصفحك بقراءة المقالات التالية :

جواب لغز ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض.

ماهو علاج الامساك عند الاطفال عمر شهرين.

ماهي اطول كلمة في القران الكريم وكم عدد حروفها.