ما هو الحدث الاصغر وهل يوجب الوضوء ؟

ما هو الحدث الاصغر وهل يوجب الوضوء ؟

تدور مئات عمليات البحث في الساعات الأخيرة عن عبارة الحدث الاصغر , فما هو وهل يبطله الوضوء أم نحتاج للإغتسال لكي نبطله , كل هذا سنجيب عليه في هذه المقالة , تابعوا معنا لتتعرفوا على الحدث الأصغر وما يوجب لإبطاله والحدث الأكبر وما يوجب أيضاً لإبطاله.

ما هو الحدث الاصغر

إن الحدث الأصغر هو ما يوجب على الإنسان المسلم الوضوء , وذلك بسبب خروج البول أو الريح أو الغائط من دبره , وأكل اللحوم الحمراء والنوم الطويل الذي يغفو فيه الإنسان ولا يدرك فيه ما يحصل , وإنه ليس من الضروري فعل ما يتوجب حصول الحدث الاصغر إن كان وقت الصلاة لم يدخل , أو ان الإنسان لا يريد فعل الطاعة في وقت الفراغ.

إقرأ أيضاً : ما هي القارة العجوز ؟ وسبب تسميتها بهذا الإسم

هل يجب الوضوء بعد كل الحدث الاصغر ؟

يجب على المسلم الوضوء من أجل الصلاة أو لمس المصحف الكريم , أو من أجل الطواف في الكعبة , أما في حال حصل أي من الحدث الاصغر وليس في نيته أن يصلي أو يلمس القران وما الى ذلك , فما عليه من حاجة للوضوء , حتى وإن احدث في أوقات بين الصلوات ولا ينوي بعدها فعل أي عبادة تلزم الوضوء , فلا يقع عليه فعل ذلك وهذا هو المشروع وفقاً لكتاب الله تعالي وسنة نبيه محمد صلوات الله عليه.

إقرأ أيضاً : ما هو القرين ؟ وما حقيقة وجوده

ما هو الحدث الأكبر

إن الحدث الأكبر هو ما يوجب الإغتسال الشرعي , كالحيض أو النفاس أو الجنابة أو الجماع , فإن وقع على المسلم أي منهما وجب عليه الغسل وفقاً للقوانين الشرعية , فإنه لا يجوز للنجس أن يقرب العبادات كالصلاة , أو قراءة القران أو أن يدخل المساجد ,وما إلى ذلك , حيث أوصى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالطهارة بعد النجس , فإن العبد الطاهر أحب إلى الله وأقرب للطاعات , فلا يجوز ترك النجاسة وقتاً طويلاً.

إقرأ أيضاً : ماهو علاج الامساك عند الاطفال عمر شهرين

كيف أغتسل من الحدث الأكبر ؟

إن الطريقة الصحيحة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في سيرته , والمتعارف عليه هي التي تكفل أن يصل الماء الطاهر إلى جميع انحاء جسم الغنسان , فتعالوا لنتعرف على كيفية الغسل الشرعي وفق السنة النبوية الشريفة , تابعوا معنا الخطوات :

* أن ينوي الإنسان في قلبه الغسل.
* أن يغسل كفيه ثلاث مرات بإمعان.
* أن يغسل فرجه بإستعمال يده اليسرى ومن ثم ينظفها.
* أن يتوضأ بكامل الوضوء عدا الرجلين فلا يغسلهما.
* أن يبدأ بتخليل شعره ثلاث مرات ومن ثم يغسله بالماء.
* أن سائر بدنه مبتدئاً من الجهة اليمنى إلى اليسرى ومن ثم يغسل قدميه.