ما هي السور التي لا يجوز للحائض قرائتها ؟

ما هي السور التي لا يجوز للحائض قرائتها ؟

تتساءل العديد من السيدات حول جواز قراءة القرآن الكريم في فترة الحيض، وهل يجوز لها مس المصحف وقراءة القرآن، وما هي السور التي لا يجوز للمرأة الحائض قراءتها؟

اختلف العديد من الفقهاء وعلماء الدين حول مسألة قراءة القرآن للحائض، والكثير من العلماء أجمعوا على عدم جواز مس المرأة الحائض للمصحف، ويجوز لها أن تقرأ الأذكار والأدعية.

وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن ” رواه الترمذي، ولكن يقال أن هذا الحديث ضعيف والله أعلم.

هل يجوز للمرأة الحائض مس القرآن الكريم؟

أجاب أحد رجال الدين والفقه، أن لا يجوز للمرأة الحائض أن تمس القرآن الكريم، ومن المكروه أن تمس المرأة الحائض خيط وأوراق المصحف، والله أعلم.

هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن الكريم من الهاتف؟

رجح العديد من العلماء أنه يجوز قراءة القران الكريم من الهاتف فهو جائز وغير مكروه، لأنه لا يتم مس المصحف الشريف مباشرة، ولكن التحريم جاء من لمس المصحف للمرأة الحائض،  لقوله تعالى: (لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ).

ما هي السور التي لا يجوز للحائض قراءتها ؟

وضح العديد من الشيوخ وعلماء الدين عدم جواز قراءة المرأة الحائض سور معينة من القرآن وسميت هذه السور بالعزائم، وهي أربعة سور تشتمل على سجدة، ولا يجوز للمرأة الحائض قراءتها لأن السجدة في هذه الآيات واجبة، ولن تقدر على ذلك المرأة الحائض.

وسور العزائم الأربعة هي : سورة السجدة، سورة فصلت، سورة النجم، سورة العلق.