مبدأ عمل حزام الأمان أحد تطبيقات قانون نيوتن الأول

مبدأ عمل حزام الأمان أحد تطبيقات قانون نيوتن الأول

اكتشف العالم الشهير إسحاق نيوتن، أهم قوانين الجاذبية الأرضية، ونجح في إنشاء قوانين الحركة الديناميكية، ووضع عدة قوانين للجاذبية الأرضية.

وقد طبق العالم إسحاق نيوتن استنتاجاته العلمية وتجاربه من خلال نظريات تؤكد نجاح قوانينه الثلاثة التي وضعها بشأن الحركة، وشرح القوانين الثلاثة بكل وضوح.

قوانين إسحاق نيوتن الثلاث:-

قوانين العالم نيوتن هي قوانين وضعها العالم نيوتن، تخص الفيزياء والحركة والجاذبية الأرضية، والقوى المؤثرة في الأجسام وحركتها، ووضع نيوتن قوانين في كتاب نشره عام 1687، وتم اعتماد هذا الكتاب كأساس للميكانيكا الكلاسيكية.

قانون نيوتن الأول:-

القانون الأول لنيوتن ينص على أن الجسم الساكن يبقى ساكن، والجسم المتحرك يبقى متحرك، طالما لم تدخل أي قوى مؤثرة خارجية.

وهذا يعني أن الحركة تزيد وتنقص في حال دخل عليها مؤثرات خارجية، ووفق قانون نيوتن، الجسم ساكن لا يتحرك الا بدخول قوة خارجية تؤثر في حركته.

تطبيقات قانون نيوتن الأول:-

رواد الفضاء عندما يصعدون للفضاء، يسبحون في الفضاء نلاحظ أن أدواتهم تطفوا وتبقى ثابتة في مكانها، وهذا بسبب عدم وجود قوة تؤثر في حركة الأدوات.

حزام الأمان: مبدأ عمل حزام الأمان من تطبيقات قانون نيوتن الأول، عند وضع حزام الأمان يبقى ثابت ما لم يتم تحريكه.

الوسائد الهوائية في السيارة:- وهي الوسائد التي تنتفخ عند حدوث حادث اصطدام قوي في السيارة.

قانون نيوتن الثاني :-

وينص القانون الثاني على ( اذا أثرت قوة على الجسم فإنه تعطيه تسارع، يتناسب طرديا مع القوة وعكسيا مع الكتلة)، وهذا يعني عندما يتأثر جسم ما في قوة خارجية تكسبه تسارع وتغيير في السرعة، وكلما زادت القوة زادت السرعة.

قانون نيوتن الثالث :-

ينص القانون الثالث لنيوتن على ( لكل فعل رد فعل، يساوي له في المقدار، ومضاد له في الاتجاه)، وهذا يعني لابد من وجود قوة مصاحبة للقوة المؤثرة على جسم ما، تساويه في المقدار وتعاكسه في الاتجاه.