يتبول ذكر الفهد في منطقة معينة لجذب شريك التزاوج

يتبول ذكر الفهد في منطقة معينة لجذب شريك التزاوج

يعتبر حيوان الفهد أسرع حيوان بري، ويتغدى الفهد على اللحوم ويعتبر من الثدييات التي تنظم لفصيلة القطط الكبيرة، ويعتبر من الحيوانات التي تتكيف في المناطق التي تعيش فيها سواء جبال، بحار، صحاري، وغابات.

كيف يعيش حيوان الفهد ؟

يحب حيوان الفهد العيش بشكل منفرد، وتفضل الأنثى العيش على إنفراد لـ تنجب صغارها وتحميها وتضمن سلامتهم، وتهتم أنثى الفهد بالصغار حتى يصبح عمر الفهد الصغير عامين، وبهذا العمر يصبح الفهد قادر على العيش بمفرده ويمكنه اصطياد الفريسة بنفسه.

كما تقوم أنثى الفهد بإصدار أصوات لتتمكن من جذب الفهد الذكر، بينما يقوم ذكر الفهد بالتبول في أماكن معينة لتنجذب له الفهد الأنثى،
ويستخدم كلا الجنسين طريقة معينة في جذب الفريسة مثل الغزال والظبي .

متى يتم التزاوج بين الفهود؟
يتم التزاوج بين الفهود على مدار السنة، ولا يوجد موسم معين، فعندما يبلغ الفهد 3 سنوات من العمر، يبدأ بالبحث عن أنثى ليتم التزاوج بينهما، وتستمر عملية حمل أنثى الفهد حوالي 100 يوم، ويمكن أن تلد الأنثى 4 صغار معا، ويكون عمر الفهد المولود من 2-3 كيلو غرام.

أنواع الفهود:-
يوجد خمسة أنواع من الفهود، ومنها نوعين مهدد بالانقراض، وباقي أنواع الفهود موجودة في العديد من المناطق ولكن بأعداد قليلة، وتنخفض عام عن عام، وأنواع الفهود ما يلي:-

  1. الفهد التنزاني:-
    يسمى الفهد الكيني، ويعيش في شرق أفريقيا، ويعتبر الفهد الكيني من أكبر أنواع الفهود حجما، ويميل لون جسمه إلى الأصفر مع وجود بقع سوداء في أسهل جسده.
  2. فهد السودان:-
    وما هو يسمى الفهد الصومالي، ويعيش في شمال أفريقيا، وهو من ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، ولونه أصفر يشبه الفهد الكيني ولكن البقع السوداء تكون أصغر.
  3. فهد جنوب أفريقيا:-
    يسمى بالفهد الناميبي وعيش في ناميبيا وعدة مناطق، ويكون لونه ذهبي مع أبيض وبقع سوداء غير واضحة كثيرا.
  4. فهد شمال غرب أفريقيا:-
    وهو ما يسمى بالفهد الصحراوي، وهو فهد مهدد بالانقراض، ولا يوجد من نوعه سوى 250 فهد، ولونه أبيض ويظهر عليه بقطع سوداء.
  5. الفهد الآسيوي:-
    وهو الفهد الإيراني الموجود بأعداد قليلة، ولا يعيش الا في ايران، ولونه فاتح مع وجود بقع سوداء صغيرة وخطوط في الرقبة.