متى يصادف 1 محرم 2022 في العراق ؟

متى يصادف 1 محرم 2022 في العراق ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن موعد بداية شهر محرم، والذي هو الشهر الأول في السنة الهجرية الجديدة، وبالتزامن مع اقتراب نهاية العام الهجري 1443 هـ، بدأ العديد من الناس بالبحث عن موعد بداية العام الجديد.

وقد بحث عدد كبير من الأشخاص في العراق عن موعد شهر محرم 1444هـ، لمعرفة الموعد الرسمي لبداية العام الهجري، خاصة في الدول التي تعتمد التقويم الهجري في أمور حياتها.

موعد بداية شهر محرم 1444هـ في العراق:-
أعلنت دائرة الفلك والأرصاد أن موعد بداية العام الهجري الجديد يعتمد على رؤية هلال شهر محرم، والذي سيكون في التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة والذي يصادف يوم الخميس وذلك للتأكد من موعد بداية العام الهجري الرسمي.

وذلك فلكيا فقد تم تحديد يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022 هو اليوم الأول من محرم 144هـ، وكل عام وانتم بألف خير بمناسبة العام الهجري الجديد.

لماذا سمي شهر محرم بهذا الاسم؟
سمي شهر محرم بهذا الاسم من باب التشريف، فقد أكد الله أن ما حرمه لا يجوز لأحد أن يحلله، وسمي بالمحرم لأنه لا يجوز القتل والغزو بهذا الشهر، وشهر محرم من الأشهر الحرم وهو من أفضل الشهور بعد شهر رمضان.

وقد جاء عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه نَّه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( أيُّ الرِّقابِ أَزْكى، وأيُّ الليلِ خَيرٌ، وأيُّ الأشهُرِ أفضَلُ؟ فقال له: أَزْكى الرِّقابِ أَغْلاها ثَمنًا، وخَيرُ الليلِ جَوفُه، وأفضَلُ الأشهُرِ شَهرُ اللهِ الذي تَدْعونَه المُحرَّمَ).