يعد الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصادات في العالم

يعد الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصادات في العالم

يعد الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصادات في العالم، حيث تمتلك المملكة العربية السعودية المركز الثاني من حيث الموارد الطبيعية، وتمتلك ثاني أكبر احتياطي من النفط.

كما يعتبر الاقتصاد السعودي من ضمن المركز العشرين للاقتصاد في العالم، وأكبر اقتصادي في الشرق الأوسط، لذلك تعد المملكة العربية السعودية عضو قائد في مجموعة أوبك.

كذلك تعتبر المملكة العربية السعودية من أقوى الدول التي تمتلك احتياطي نفط وغاز طبيعي فهي أكبر وأقوى مصدر للنفط، ومعظم اقتصاد المملكة يعتمد على النفط.

وقد بدأت السعودية منذ العام 2016 بإطلاق مشروع أسمته ( رؤية السعودية 2023)، ويهدف المشروع إلى تنويع موارد الاقتصاد والتخفيف من الاعتماد على النفط، وذلك من أجل رفع النمو الاقتصادي للمملكة.

الدين العام السعودي:-

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تراجع فيها الدين العام، وأصبحت من الدول التي خفضت ديونها بسبب ارتفاع سعر النفط.

الاستثمار السعودي:-
تحرص المملكة العربية السعودية على نمو الاقتصاد من خلال جذب الاستثمار والمستثمرين، وقد سهلت المملكة على المستثمرين
الإجراءات للاستثمار داخل المملكة، من حيث الإقامة المميزة داخل المملكة، وتخفيض الضرائب على المشاريع الاقتصادية.

وقد استطاعت المملكة في عام 2020 من دخول مجال التنافس مع دول العالم من حيث الاقتصاد والاستثمار، وحصلت على المرتبة الثالثة والعشرين في العالم.

وقد تزايد في العام 2020 الاستثمار الأجنبي في المملكة، وقد وصل عدد الشركات الأجنبية في السعودية لحوالي 291 شركة، وهذا رفع اقتصاد المملكة بحدود 24%.