موعد يوم وقفة عرفات 2022 في مصر

موعد يوم وقفة عرفات 2022 في مصر

أعلن أستاذ فيزياء الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في جمهورية مصر العربية الدكتور محمد غريب، عن موعد وقفة عرفة في مصر لعام 2022.

وقد كشف الدكتور أنه بعد الاطلاع على الحسابات الفلكية للأشهر الهجرية، فإن وقفة عرفة لعام 2022-1443هـ ستكون يوم الجمعة الموافق الثامن من يوليو، التاسع من ذي الحجة.

وعليه فإن أول أيام عيد الأضحى المبارك ستكون يوم السبت الموافق التاسع من يوليو 2022، وكل عام والأمة الإسلامية بألف خير.

وقفة عرفة:-
وقفة عرفة هي اليوم التاسع من الشهر الهجري( ذي الحجة)، ويعتبر يوم عرفة هو أفضل الأيام الذي فيه أجر وثواب عظيم للمسلمين، ويقف الحجاج في يوم عرفة على جبل عرفة.

ويعتبر الوقوف على جبل عرفة من أهم أركان الحج، وبدونه لا يتم الحج، لذلك يجب على الحجاج الوقوف على جبل عرفة الموجود شرق مكة، وهو المشعر الوحيد في الحج الذي يقع خارج الحرم.

ويبدأ الحجاج بالوقوف على جبل عرفة مع شروق شمس التاسع من ذي الحجة، حتى طلوع شمس أول أيام عيد الأضحى المبارك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

وتتم صلاة الظهر والعصر على جبل عرفة جمع تقديم، حيث يصلي الحاج على جبل عرفة الظهر والعصر بأذان واحد وإقامتين، ويستحب الدعاء والتلبية طيلة الوقت، ويبقى الحجاج على الجبل حتى غروب الشمس، ويبدأ الحجاج بعد الغروب بالنفير إلى مزدلفة، ثم يصلون المغرب والعشاء جمع تأخير.