حكم صيام يوم عرفه لمن عليه قضاء

حكم صيام يوم عرفه لمن عليه قضاء

يبحث الكثير من الناس عن الفتاوى الدينية المتعلقة بالصيام والقضاء خاصة مع اقتراب يوم الجمعة الذي يصادف عرفة، ويتساءل الكثير ما هو حكم صيام يوم عرفة لمن عليه قضاء.

ما هو حكم صيام يوم عرفة بنية قضاء ؟
أجاب الدكتور مجدي عاشور مفتي جمهورية مصر العربية السابق عن هذا السؤال، وتحدث أنه يجوز أن يجمع الشخص بين نية صيام العشر الأوائل من ذي الحجة مع نية قضاء أيام رمضان.

كما أضاف الدكتور مجدي عاشور أنه من الواجب على المسلم أن يقضي الأيام التي أفطرها من رمضان ولابد من أن ينوي قبل طلوع الفجر.
كما أكد الشيخ محمد وسام أمين عام الفتوى بدار الإفتاء في مصري أنه يجوز صيام الأيام الأولى من ذي الحجة بنية القضاء، ويجوز الجمع بين نية صيام القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة.

ما هو حكم صيام يوم عرفة لمن عليه قضاء؟

أجمع علماء الدين أنه يسحب على المسلم أن يقضي ما عليه من أيام ثم يصوم عرفة، ولا حرج على المسلم أن يجمع بين نية صيام القضاء ونية عرفة أو الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لذلك أجمع العلماء على أنه يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء.

فضل صيام يوم عرفة:-
روى أبو قتادة عن الرسول صلى الله عليه وسلم «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، وفي حديث آخر أخرجه مسلم،: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ»،
وهذه الأحاديث النبوية الشريفة تدل على أهمية صيام يوم لما له من فضل كبير وثواب عظيم، لذلك على المسلم أن يحرص على استغلال هذا اليوم في نيل الثواب والأجر.