هل بكره عيد أم صيام؟

هل بكره عيد أم صيام؟

من أكثر الأسئلة المتداولة اليوم مع اقتراب موعد تحري هلال شوال هلال عيد الفطر المبارك، هل غدا الأحد عيد؟ أم أن غدا المتمم لشهر رمضان؟ وينتظر جميع المسلمين من جميع الدول الإسلامية إعلان موعد عيد الفطر المبارك، والذي سيكون خلال ساعات قليلة.

هل غداً الأحد عيد الفطر المبارك 2022- 1443هـ ؟ أم أن غداً المتمم لشهر رمضان المبارك؟

بدأت كل دولة تستعد لتحري هلال شهر شوال، والإعلان عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2022-1443هـ، وحسب مراكز الفلك والحسابات الفلكية في العديد من الدول التي بدأت صيامها في الثاني من أبريل 2022، فإن يوم غداً الأحد 1 مايو 2022 سيكون المتمم لشهر رمضان المبارك 30 رمضان، وذلك لأن اليوم السبت 30 أبريل 29 رمضان، يستحيل رؤية هلال شوال، وبالرغم من ذلك سوف تقوم كل دولة بتحري الهلال بعد دقائق من صلاة المغرب للتأكد من ثبوت رؤية الهلال من عدمه.

كما أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون الأحد بناءً على الحسابات الفلكية وأن الأول من مايو سيكون هو الأول من شهر شوال.

هذا وقد أعلن مفتي دولة فلسطين أنه من الصعب الجزم أن غدا الأحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بدون تحري الهلال مساءً، ولكن من أكبر الاحتمالات أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الإثنين 2 مايو 2022.

بينما أعلنت المملكة الأردنية الهاشمية، أنه سوف يتم تحري هلال شهر شوال أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون مساء يوم الأحد 1 مايو وعليه فإن أول أيام عيد الفطر المبارك ستكون الإثنين 2 مايو أو الثلاثاء 3 مايو.