اعمال يوم عيد الغدير الاغر 2022

اعمال يوم عيد الغدير الاغر 2022

من الاعتقادات الكثيرة التي تتعلق بأهل الشيعة الأمور المتعلقة بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويعتبر أهل الشيعة أن علي بن أبي طالب هو الخليفة الشرعي الذي عينه النبي محمد قبل وفاته ليكون إمام المسلمين من بعده.

ويحتفل أهل الشيعة في يوم تعيين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في يوم الثامن عشر من ذي الحجة، بعد عودة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع، وخطب خطبة الوداع في منطقة غدير، وأثنى على علي بن أبي طالب وقال 🙁 من كنت مولاه فعلي مولاه).

ومن هنا اعتبر أهل الشيعة أن هذا الحديث هو تعيين رسمي لعلي بن أبي طالب ليكون إمام للمسلمين بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقرر أهل الشيعة أن يوم اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام هو العيد الثالث لهم، بعد عيدي الفطر والأضحى، ويحتفلون به بشكل رسمي ويعتبر العيد الأكبر لهم ويقيمون الطقوس الاحتفالية الخاصة بهم.

أعمال يوم عيد الغدير عند أهل الشيعة:-
يعتبر أهل الشيعة أن غيد الغدير هو عيد الله وأنه من أعظم أعياد الله الذي له حرمته، ويجب العمل به وله عدة أعمال وهي/

  • الصيام : يعتبر الشيعة أن أفضل الأعمال في عيد الغدير هو الصوم، وله أجر وثواب كبير وهو محلل بعكس الصوم في عيد الفطر وعيد الأضحى، ويعتبر الصوم في هذا اليوم كفارة ستين سنة.
  • الاغتسال.
  • زيارة قبر أمير المؤمنين.
  • العبادة \ يكثر الشيعة من العبادة والصلاة في يوم الغدير للثناء على الله والشكر لتعيين علي بن أبي طالب إمام، فيقومون بصلاة ركعتين شكر، مع شكر الله مائة مرة.
  • الذكر لمحمد والصلاة عليه.