متى يوم عاشوراء لهذا العام 2022 ؟

متى يوم عاشوراء لهذا العام 2022 ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن موعد يوم عاشوراء لعام 2022، خاصة أن موعد انتهاء العام الهجري 1443هـ اقترب ولم يتبقى سوى عدة أيام من شهر ذي الحجة.

ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الهجري محرم وهو الشهر الأول من العام الهجري، وتعتمد العديد من الدول العربية والإسلامية يوم عاشوراء كيوم إجازة رسمية مثل العراق والجزائر وايران ولبنان وباكستان والبحرين والهند.

ويهتم كثير من المسلمين في معرفة يوم عاشوراء من الشهر الهجري محرم، وذلك للاستعداد لصوم يوم عاشوراء، فقد ورد أن صيام يوم عاشوراء أنه سنة، وصيامه يكفر ذنوب كثيرة.

متى موعد عاشوراء لهذا العام 2022؟

بحسب الفلك فإن موعد بداية العام الهجري ستكون يوم السبت المقبل الموافق 30 يوليو، وسيكون الأول من شهر محرم 1444 هـ، وعليه فإن يوم عاشوراء سيكون في اليوم الثامن من شهر أغسطس الموافق العاشر من محرم.

ولكن سيتم تحري هلال شهر محرم يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر يوليو، الموافق التاسع والعشرين من ذي الحجة، وعليه فستقوم دار الإفتاء بتحديد الموعد الصحيح لبداية العام الهجري الجديد 1444 هـ.

فضل صيام يوم عاشوراء :-
نشر العديد من علماء الدين والفقه والسنة، أن صيام يوم عاشوراء هو سنة وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وصيام يوم عاشوراء، أي العاشر من شهر محرم، له فضل وثواب عظيم، فصيامه يغفر ذنوب عام كامل.